الخميس 25 إبريل 2024
رياضة

من هو أفضل لاعب ومدرب في أوروبا للموسم الرياضي 2019/2020

من هو أفضل لاعب ومدرب في أوروبا للموسم الرياضي 2019/2020 البولندي روبرت ليفاندوفسكي يفوز أخيرا بجائزة أفضل لاعب في أوروبا

مع نهاية كل موسم رياضي بأوروبا، تجتمع لجنة خاصة داخل الويفا لفرز الترشيحات التي تبعثها الفرق المشاركة نفس السنة في تصفيات المجموعات سواء كأس أوروبا أو بطولة العصبة، لاختيار أحسن لاعب حسب المركز الذي يلعب فيه و كذلك أحسن لاعب في أوروبا من خلال البطولات الأوربية دون أخد الاعتبار لجنسية اللاعب، وقد رأت هذه الجائزة النور سنة 2016/2017، يشارك في الاستفتاء 32 فريق من عصبة الأبطال و48 فريق من كأس أوروبا و 55 صحفي رياضي ينتمي لمجلة أو جريدة معترف بها من طرف الويفا، كل مشارك له الحق في اختيار 3 لاعبين تمنح للأول 5 نقط الثاني 3 نقط و الثالث 1 نقطة.

جائزة أفضل مدرب أوروبي: ب 476 نقطة استطاع المدرب الألماني هانز فليك مدرب بايرن ميونيخ أن يفوز بلقب أفضل مدرب بأوروبا، متبوعا بيوركن كلوب مدرب ليفيربول ب 212 نقطة، المرتبة الثالثة كانت من نصيب مدرب ليبزج جوليان نكلسمان ب 76 نقطة مناصفة مع مواطنه توماس توخيل، الملاحظ هو أن المدربين الأربعة المحتلين للصفوف الأولى ألمان، مما يظهر قوة المدرسة الألمانية من ناحية التدريب.

عين هانز فليك مدربا لبايرن ميونيخ شهر نونبر 2019 خلفا لكوفاش، استطاع فليك ان يمنح لبايرن ميونيخ البطولة والكأس الألمانية، إضافة لكأس عصبة الأبطال الأوروبية كما أحرز كأس السوبر الأوروبي على حساب نادي إشبيلية الإسباني.

جائزة أفضل حارس أوروبي: مانويل نويير حارس بايرن ميونيخ ب 376 نقطة. يان أوبلاك حارس اتلتيكو مدريد ب 92 نقطة. كيلور نافاس حارس باري سان جرمان ب 83 نقطة. ومانويل نويير البالغ 34 سنة كان له دور كبير في حراسة مرمى بايرن ميونيخ والمساهمة في التتويج. ب 4 ألقاب (بطولة وكأس المانيا، عصبة الأبطال الأوروبية والسوبر الأوروبي).

جائزة أفضل مدافع أوروبي:  جوشوا كميش لاعب بايرن ميونيخ ب 161 نقطة. ألفونسو ديفيس لاعب بايرن ميونيخ ب 138 نقطة.دافيد ألبا لاعب بايرن ميونيخ ب 119 نقطة.

جائزة أفضل وسط الميدان أوروبي:  كيفن دي برويين لاعب مانشستر سيتي ب 171 نقطة. تياكو ألكنترا لاعب بايرن ميونيخ ب 169 نقطة. توماس مولر لاعب بايرن ميونيخ ب 78 نقطة.

جائزة أفضل مهاجم أوروبي: روبرت ليفاندوفسكي لاعب بايرن ميونيخ ب 361 نقطة. كليان مبابي لاعب باري سان جرمان ب 72 نقطة. نيمار لاعب باري سان جرمان ب 62 نقطة.

كما تم اختيار البولوني روبرت ليفاندوفسكي البالغ من العمر 32 سنة أحسن لاعب في أوروبا لهذه السنة 2019/2020، وذلك من خلال ما قدم هذا اللاعب من خدمات لبايرن ميونيخ والمشاركة الفعالة في إحراز الألقاب الأربعة (بطولة وكأس المانيا، عصبة الأبطال الأوروبية والسوبر الأوروبي)، ليفاندوفسكي منح له هذا اللقب ب 477 نقطة، فيما أحتل كيفن دي برويين المركز الثاني ب 90 نقطة، وجاء في الصف الثالث مانويل نويير ب 66 نقطة.

إثر تتويج ليفاندوفسكي بهذا اللقب صرح بما يلي:" لابد أن أقول إنه إحساس لا يوصف، أن تعمل بجد وقساوة وأن تنال هذه الجائزة شيء خاص، يجب أن أقول شكرا لأصدقائي بالفريق الجهاز الفني المدربين لأنهم يعملون بجد لتحضيري لكل المباريات، كذلك عائلتي التي تساندني دائما وهذا جد مهم" ثم أضاف قائلا:" عندما كنت صغير السن كنت دائما أحلم أن ألعب في كبريات الملاعب ولأكبر الفرق العالمية، أن تكون هنا (على منصة التتويج) هو حلم أصبح حقيقة وأنا جد ممتن، أفتخر وسعيد".

ويقول مدرب بايرن ميونيخ هانز فليك عن تتويج ليفاندوفسكي بأحسن لاعب أوروبي: «يعمل كثيرا من اجل الفريق، مهم كذلك لدفاعنا لا يتوانى ليقدم يد المساعدة، لا ننسى الخطورة التي يخلقها امام مرمى الخصم، هو محترف ويعمل بجد، إنه أحسن قلب هجوم في العالم."