السبت 26 سبتمبر 2020
مجتمع

لماذا ارتفعت الوفيات بشكل مرعب لدى مرضى كورونا.. اقرأ جواب الدكتورة سماعل

لماذا ارتفعت الوفيات بشكل مرعب لدى مرضى كورونا.. اقرأ جواب الدكتورة سماعل الدكتورة سناء سماعل

قالت الدكتورة سناء سماعل في حوار مع جريدة "أنفاس بريس" إن أحد الأسباب الرئيسة لارتفاع الوفيات في صفوف المصابين بفيروس كوفيد 19 هو إنكار وجود الوباء منذ البداية، مقدمة نموذج مدينتي طنجة وفاس اللتين تنتشر فيهما الإشاعات الكاذبة عن الفيروس والتي يطلقها بعض المحسوبين على تيارات فكرية مناهضة للعلم.
وتابعت الدكتورة سناء أن كل هذا يدفع إلى التأخر في تشخيص المرض مما يرفع من درجة الإصابة ويصعب العلاج حيث يصل الداء إلى الرئتين ويدخل المريض مباشرة إلى الإنعاش الطبي في وضع حرج مما يجعل نسبة الشفاء لا تتعدى 20%.
وأضافت الدكتورة سناء سماعل أن الاطباء بمدينة طنجة يضطرون إلى تقديم الإسعافات بما فيها الإنعاش مباشرة فوق الأرض بسبب ضعف الطاقة الاستيعابية لمراكز العلاج وانعدام الأسرة،مشيرة إلى ارتفاع حالات المصابين وسط الشباب ما بين 20 و 30 سنة وإلى الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة والذين يكونون أول ضحايا كوفيد 19.
وختمت الدكتورة أن ما يزيد من عدد الإصابات و الوفيات بسبب كورونا هو عدم التطبيق الصارم للقوانين والقرارات التي تصدرها الحكومة ما يدفع المواطنين إلى الاستهتار بها وعدم تنفيذ الإجراءات الاحترازية الواجبة من قبيل حمل الكمامة و احترام التباعد الجسدي وعدم الخروج من البيت والتواجد بالأماكن العمومية إلا للضرورة.