السبت 8 أغسطس 2020
مجتمع

مجلس عمالة الدار البيضاء يقتني 25 حافلة لمحاربة الهدر المدرسي

مجلس عمالة الدار البيضاء يقتني 25 حافلة لمحاربة الهدر المدرسي حافلات للنقل المدرسي لدعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي في صفوف تلاميذ التعليم الأولي

أشرف محمد نجيب عمور، رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء، رفقة عبد العزيز العماري عمدة مدينة البيضاء، يوم الاثنين 29 يونيو 2020، على توقيع اتفاقية شراكة بين مجلسي العمالة والجماعة يتسلم بموجبها المقاطعات 16 عشر التابعة لجماعة الدار البيضاء 16 حافلة للنقل المدرسي لدعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي في صفوف تلاميذ التعليم الأولي، المنحدرين أساسا من فئات هشة داخل المجال الترابي للمدينة.

 

وبمؤازاة مع هذه الاتفاقية سيخصص مجلس عمالة الدار البيضاء حافلة لبلدية المشور وثماني حافلات سيتم توزيعها على جمعيات شريكة ذات الاهتمام بقطاع التعليم وبالأشخاص في وضعية صعبة

 

 

وفي هذا الصدد، أوضح محمد نجيب عمور أن هذه العملية تأتي في إطار تنزيل أحد محاور برنامج مجلس عمالة الدار البيضاء، والمتعلق بدعم التعليم الأولي والنهوض به، وتندرج في إطار المبادرة الوطنية الرامية الى دعم وتجويد التعليم الأولي، في أفق أن تليها مستقبلا صفقات أخرى في هذا الاتجاه، أخذا بعين الاعتبار الحاجيات المتزايدة التي تشهدها العاصمة الاقتصادية في هذا المجال.

 

وأضاف أن مجلس عمالة الدار البيضاء رصد لهذه الصفقة غلافا ماليا يصل إلى 15 مليون درهم، وذلك ضمن سلسلة من التدخلات التي قام بها المجلس للنهوض بقطاع التعليم، وخاصة التعليم الأولي، بما في ذلك تهيئته لمجموعة من الأقسام والمراكز التعليمية.

 

 

وفي كلمة له في هذا الإطار، نوه عبد العزيز العماري، عمدة البيضاء، بهذه الالتفاتة التي تحسب لمجلس عمالة الدار البيضاء، والتي ستمكن المقاطعات الستة عشر للدار البيضاء من الاستفادة من حافلات تستجيب لمختلف المعايير الضرورية لنقل الأطفال، أخذا بعين الاعتبار وضعية الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

ومن جانبها، أبرزت النائبة الثانية لرئيس مجلس عمالة الدار البيضاء المكلفة بالتعليم، خديجة بيروك، أن هذه الاتفاقية تعكس وعي الجهات المسؤولة بأهمية المقاطعات في تجسيد سياسة القرب، فبموجبها يتأتى لهذه المقاطعات إمكانية الإشراف على هذه الحافلات التي هي في ملكيتها، والتي تم وضعها رهن إشارة مختلف المؤسسات التعليمية والجمعيات وغيرها من الهيئات التي تعنى بالتعليم حسب الحاجيات المعبر عنها. مشيرة إلى أن المجلس سيتدارس إمكانية تسخير حافلات أخرى لفائدة عدد من الجمعيات التي ستحظى بتصويت وموافقة أعضاء المجلس.

 

حضر حفل توقيع الاتفاقية الخاصة بالحافلات، والتي تمت بمقر الشركة المصنعة لهذه الحافلات بعين السبع بالدار البيضاء، عدد من نواب رئيس مجلس العمالة وأعضاء بالمجلس ومدير المصالح وعدد من أطر المجلس.