الخميس 4 مارس 2021
مجتمع

كنون: لن نسمح بإسقاط أفراد الجالية من إحصاء أفراد الجماعات السلالية

كنون: لن نسمح بإسقاط أفراد الجالية من إحصاء أفراد الجماعات السلالية مولاي أحمد كنون

انتقد مولاي أحمد كنون، رئيس الهية الوطنية للجماعات السلالية، مفهوم الإقامة الوارد في المادة الأولى من المرسوم رقم 2.19.973، قائلا: إنه وبعد ربطه الاتصال بالمصالح المركزية في ما يتعلق بهذا الموضوع، اتضح أن المفهوم يتعلق بالتواصل المستمر مع الجماعات السلالية ولا علاقة له بالضرورة بالإقامة الفعلية والدائمة بالجماعة السلالية. مبديا استغرابه لاجتهادات بعض النواب والسلطات المحلية في ما يتعلق بتحيين إحصاء أعضاء الجماعات السلالية، حيث يتم الارتكاز أساسا على البطاقة الوطنية أو الإقامة الفعلية داخل الجماعة السلالية.

 

وأضاف كنون، في تصريح لجريدة "أنفاس بريس"، أن هذه المسألة تشكل حيفا كبيرا في حق السلاليات والسلاليين؛ داعيا النواب السلاليين إلى التريث بهذا الخصوص، وتجنب اتخاذ قرارات قد تؤدي إلى إقصاء السلاليات والسلاليين، علما أن أزيد من 90 في المائة من السلاليات والسلاليين لا يقيمون في الأراضي السلالية، بل إن نسبة كبيرة منهم تنتمي إلى الجالية المغربية المقيمة بالخارج، ومنهم من يمارسون مهن في قطاعات متعددة والتي تفرض عليهم الإقامة قرب أماكن العمل. مشيرا إلى أن الملك محمد السادس أعطى مكانة خاصة لموضوع تواصل أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج مع وطنها، ومع الجماعات السلالية التي تنتمي إليها.. مضيفا بأنه وقف شخصيا في عدد من لقاءاته مع الجماعات السلالية على وجود أفراد ينتمون إلى الجالية المغربية المقيمة بالخارج؛ ملتمسا من العمال بالأقاليم والعمالات بالتدخل لتفادي إقصاء السلاليات والسلاليين، كما دعا مدير الشؤون القروية الطي وصفه بـ "محامي السلاليات والسلاليين" إلى التدخل من أجل إعطاء توضيحات ايجابية للسلطات المحلية والإقليمية تهم مفهوم الإقامة بالجماعة السلالية.

 

من جانب آخر، أشار كنون إلى أن الهيئة الوطنية للجماعات السلالية قسمت المغرب إلى ست تنسيقيات جهوية هدفها التواصل المكثف مع السلاليات والسلاليين بكل أنحاء المملكة وفتح نقاش واسع في يخص القوانين التي تؤطر الأراضي السلالية.. مراهنا على الانخراط المكثف للسلاليات والسلاليين.. داعيا إلى توجيه ملتمسات للسلطات الإقليمية والمركزية في موضوع المذكرة الخاصة بإحصاء أعضاء الجماعة السلالية من أجل إعطاء توضيح إيجابي ينصف السلاليات والسلاليين.