السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

العدول الشباب : نرفض إغراق مهنة العدول وجعلها مهنة من لا مهنة له 

العدول الشباب : نرفض إغراق مهنة العدول وجعلها مهنة من لا مهنة له  العدول اعتبروا الإغراق خرق للفصل 31 من الدستور
عبرت الجمعية المغربية للعدول الشباب عن امتعاضها الشديد من عدم ايجاد حل لقضية العدول المسربين، واصفة الأمر ب " الفضيحة " و" والمأساة الإنسانية ". كما عبرت عن رفضها لتعديل واجب الإنخراط في ظل هذه الأزمة التي تعيشها البلاد، وما رافقه من رفض العدول الجدد لذلك واعتباره موجه ضدهم، وكونه يتنافى مع الخطابات الرسمية المتمثلة في اعتبار هذا الفوج إضافة نوعية.
ودعت في بيان توصلت جريدة "
أنفاس بريس " بنسخة منه إلى التأكيد على ضرورة اعتبار المصلحة المهنية فوق كل الاعتبارات،  والعمل على ترسيخ الأعراف والأجواء الإيجابية لتعزيز العلاقات البينية وروح التضامن والتكامل بين أجيال المهنة واتخاذ كل التدابير التي من شأنها تحقيق ذلك مع ضرورة تأسيس هذه المقررات على المصالح العليا ومراعاة مدى ملاءمتها وقابليتها للتطبيق.
كما عبرت عن تضامنها المطلق واللامشروط مع العدول الجدد الذين يستحقون – يضيف البيان  - كل الدعم المادي والمعنوي والعمل على تيسير ولوجهم للمهنة وانفتاح الأجهزة عليهم وحسن الاستماع لهم بما يخلق علاقة تواصل وتكامل بدلا من علاقة احتراب وصراع، مسجلة استغرابها  من " التصلب في التعاطي مع الموضوع من طرف المجالس الجهوية في قضية واجب الانخراط بدلا من المرونة وتغليب منطق المصلحة المهنية العامة وتهيئ أرضية إيجابية لولوج الفوج الجديد " .
ولم يفت الجمعية التعبير عن رفضها لإغراق المهنة وجعلها مهنة من لا مهنة له بالسماح للدكاترة من كل التخصصات وحاملي شهادات العالمية دخول المهنة دون مباراة ولا تكوين وهو ما يشكل مساسا بحق المساواة في شروط ولوج المهنة وفي التمرين والتكوين وخرق لمبدأ دستوري الذي نص عليه الفصل 31 " ولوج الوظائف العمومية حسب الاستحقاق".