الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

مصدر قضائي: عملية إخلاء مكتب محام الدار البيضاء سليمة قانونيا.. (مع فيديو)

مصدر قضائي: عملية إخلاء مكتب محام الدار البيضاء سليمة قانونيا.. (مع فيديو) النقيب بيرواين (يمينا) رفقة المحامي المتضرر من عملية الإفراغ
كشف مصدر قضائي أن قرار إخلاء عمارة بتراب مقاطعة سيدي بليوط بالدار البيضاء من ساكنتها ومن بينهم مكتب محام، سليم قانونيا.
وتتوفر جريدة "أنفاس بريس" على نسخة من الأمر القضائي صادر عن رئيس المحكمة الابتدائية المدنية بالدار البيضاء، يتضمن حيثية ان طلب إخلاء العمارة مبني على أساس، مكلفا مفوضا قضائيا لحضور امر التنفيذ.
وكان عامل عمالات مقاطعات الدار البيضاء أنفا، قد راسل رئيس المحكمة الابتدائية المدنية بشأن تعيين مفوض قضائي لحضور تنفيذ قرار إداري، وضمن المرفقات نسخة من قرار رئيس مقاطعة سيدي بليوط مؤرخ في 11 مارس 2020 بشأن اتخاذ تدابير وقائية نحو المباني المهددة لأمن السكان والمارة، والقاضي بالإخلاء المؤقت للسكان القاطنين بالعمارة المتكونة من طابق تحت أرضي وطابق سفلي وسبعة طوابق علوية، بشارع رحال المسكيني بالدار البيضاء، وذلك بسبب أقدميتها والخطر الذي تشكله على السكان والمارة، وفق ما جاء في توصيات الخبرة التقنية المنجزة من طرف مكتب الدراسات والخبرة.
وأضافت المراسلة التي تتوفر جريدة "أنفاس بريس"، على نسخة منها أن قرار الإخلاء امتثل له جميع سكان العمارة باستثناء 3 شقق (من بينها الشقة التي يستغلها المحامي مكتبا له).
وقد تم تنفيذ قرار إخلاء كل الشقق مساء الإثمين 15 يونيو 2020، من قبل ممثلي السلطة المحلية داخل مجال اختصاصها الترابي وبحضور مفوض قضائي.
وكان المحامي الحسين الطالبي المعني بعملية الإفراغ قد احتج في تصريح لجريدة "أنفاس بريس"، على أن قرار الإخلاء غير قانوني مادام أن الدعوى القضائية هي جارية، وليس هناك حكم نهائي، مستغربا اقتحام شقته، والعبث بملفات موكليه، ومتسائلا عن مصير هذه الملفات في ظل هذه الظروف.
من جهته ندد النقيب حسن بيرواين بعملية الإفراغ، معتبرا إياها تمت بدون مراعاة الضوابط القانونية والإجرائية المعمول بها، مشددا في لقاء مع جريدة "أنفاس بريس" على أن القانون المنظم لمهنة المحاماة ينص على أنه "لايمكن تنفيذ حكم إفراغ مكتب محام إلا بعد إشعار النقيب، واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان مصالح موكليه".
              (انظر فيديو تصريحات المحامي المتضرر والنقيب بيرواين، ضمن هذا الرابط..)