الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

لتخفيف تداعيات كورونا.. عمالة عين الشق تطلق مسابقة "أفكار رائدة لتشغيل الشباب"

لتخفيف تداعيات كورونا.. عمالة عين الشق تطلق مسابقة "أفكار رائدة لتشغيل الشباب" مسابقة تهدف تشجيع مبادرات التشغيل الخاصة في أوساط الشباب

أطلقت عمالة مقاطعة عين الشق بالبيضاء مسابقة "أفكار رائدة لتشغيل الشباب"، بهدف تشجيع مبادرات التشغيل الخاصة في أوساط الشباب، عن طريق تفعيل منصة دعم ومواكبة الإدماج الاقتصادي للشباب لعمالة مقاطعة عين الشق.

 

وتهدف مسابقة "أفكار رائدة لتشغيل الشباب"، تشجيع مبادرات التشغيل الخاصة في أوساط الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و45 سنة، مساهمة منها في تخفيف التداعيات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن الأزمة الصحية لوباء كوفيد 19 عبر تعزيز التدخلات في مجال تشغيل الشباب، ودعما لقدرة الشباب على الابتكار وإبداع أفكار مشاريع وأنشطة ومهن تتلاءم مع احتياجات سوق الشغل.

 

هذه المسابقة التي ستسمح بتحديد دقيق للمستهدفين من برامج التمويل التي سترصدها المنصة لفائدة المشاريع الصغرى والمتوسطة في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تدخل في إطار أجرأة الرؤية التنموية الإدماجة التي أطرت رؤية مشروع إحداث المنصة سنة 2019 بدعم من اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة مقاطعة عين الشق.

 

 

وتسعى منصة دعم ومواكبة الإدماج الاقتصادي للشباب بعمالة عين الشق، إلى تحسين دخل الشباب وإطلاق جيل جديد من المبادرات لفائدة هذه الفئة. حيث ترتكز تدخلاتها على دعم الشباب للحصول على فرص عمل عبر تعزيز قابلية التشغيل لديهم، تقوية قدرات الشباب، دعم إحداث المشاريع المدرة للدخل، نشر ثقافة التشغيل الذاتي عبر دعم المقاولين الشباب قبل وبعد إنشاء المشاريع ومساعدتهم على ولوج سوق الشغل، تعبئة مختلف الفاعلين المحليين من قطاع عام وخاص ومجتمع مدني حول أهداف المشروع، مع إعداد خارطة طريق تساهم في التنمية الاقتصادية المحلية، وتعبئة الموارد اللازمة لتمويل المشاريع، والاهتمام بالعنصر البشري عبر الرفع من جودة العرض التكويني وملاءمته مع متطلبات سوق الشغل، عن طريق إرساء منظومة تدبير ناجعة ترتكز على تنسيق موارد وتدخلات مختلف الجهات المعنية، الدعم المالي للمشاريع الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، تفعيل بعد التوجيه المهني مع تشجيع المشاريع الرائدة والمهن الجديدة.

 

فضاء "منصة دعم ومواكبة الإدماج الاقتصادي للشباب لعمالة مقاطعة عين الشق" المحدث بمنطقة سيدي معروف، يحتوي على فضاء للاستقبال، مركز للاستماع والتوجيه، وحدة للدراسات والمواكبة القبلية والبعدية وتتبع المبادرات في مجالي التشغيل الذاتي ودعم الحس التدبيري/ المقاولاتي، ومركز للتكوين وتعزيز القدرات، ثم مكتب للتنسيق بين فضاءات المنصة.

 

ومراعاة للتدابير الاحترازية ذات الصلة بإجراءات الطوارئ الصحية المتخذة في إطار تدابير مواجهة وباء كوفيد 19، سيتم إيداع الترشيحات ابتداء من يوم الاثنين 15 يونيو 2020 على المنصة الرقمية: 

http://plateforme-des-jeunes.ma التي تمت تهيئتها ضمانا لاستمرارية أنشطة "منصة دعم ومواكبة الإدماج الاقتصادي للشباب لعمالة مقاطعة عين الشق" عن بعد.