الخميس 28 مارس 2024
كورونا

انطلاق عملية نقل مرضى كورونا بمراكش للمستشفى العسكري الميداني ببنجرير

انطلاق عملية نقل مرضى كورونا بمراكش للمستشفى العسكري الميداني ببنجرير عمليات إخلاء مستشفى الأنطاكي بمراكش من مرضى كورونا

تم نقل 143 مصابا بفيروس كورونا كانوا يتلقون العلاجات بمستشفى الأنطاكي “الخميس” ومستشفى ابن زهر "المامونية"، ومن المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، صوب المستشفى الميداني العسكري ببنجرير بإقليم االرحامنة، وذلك صباح يوم الأحد 14 يونيو 2020.

 

وقد استعمل لهذا الغرض خمس حافلات مجهزة تم اعدادها لنقل المرضى الذين مازالوا يتطلبون وقتا كافيا للشفاء، صوب المستشفى العسكري الميداني بإقليم الرحامنة، ويتعلق الأمر بـ 35 مريض من مستشفى الأنطاكي و21 مريض من مستشفى ابن زهر و87 مريض كانوا يتلقون العلاجات بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش. فيما تم الإبقاء على الحالات  التي تماثلت للشفاء داخل هذه المستشفيات، ويمكن أن تغادرها خلال اليومين المقبلين، بحسب ما قالته مصادر طبية لـ "أنفاس بريس".

 

هذه الإجراءات التي أشرفت عليه السلطات الطبية والمحلية بمراكش، جاء تنفيذا للبيان المشترك لوزارتي الداخلية والصحة في هذا الصدد. فبدلاً من إبقاء  الحالات الإيجابية منتشرة عبر المستشفيات في المملكة، والتي يجب التخفيف عنها لعلاج أنواع أخرى من الأمراض، مع توفير الرعاية لمصابي كورونا، بعدما تقرر إعادة تجميعها في مؤسستين صحيتين متخصصين تتواجدان بكل من بنسليمان وبنجرير، وكذلك بالنسبة للحالات الإيجابية التي سيتم اكتشافها مستقبلا.

 

وتندرج عمليات تجميع مرضى فيروس كورونا في  المستشفيات الميدانية العسكرية ضمن الإجراءات الطبية المعمول بها، مع الاستمرار بالقيام بالفحوصات المخبرية الشاملة لجميع الأشخاص المخالطين، وكذلك بالنسبة لتعميم التحاليل الاستباقية، وذلك من أجل الإسراع، انطلاقا من 20 يونيو 2020، في عملية الرفع التدريجي للحجر الصحي مع مراعاة تطور الوضع الوبائي في المملكة، والحد من الاكراهات التي تعرفها المستشفيات الإقليمية على المستوى الجهوي.