الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

عبد الإله التهاني يرصد تجربة المفكر عبد الله ساعف في "مدارات"

عبد الإله التهاني يرصد تجربة المفكر عبد الله ساعف في "مدارات" الباحث عبد الله ساعف (يمينا) والزميل عبد الإله التهاني

حل المفكر عبد الله ساعف ضيفا على برنامج "مدارات"، الذي تبثه الإذاعة الوطنية، ويقدمه الإعلامي عبد الإله التهاني، في حلقة جديدة، يوم السبت 14 يونيو 2020.

 

عبد الله ساعف باحث أكاديمي، عضو بعدة جمعيات علمية مغربية وعربية ودولية ويرأس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في العلوم السياسية، وقام بالعديد من الدراسات الدولية في العلوم السياسية.

وللأستاذ ساعف عدة كتب ودراسات في الأدب إضافة إلى اشتغاله في السياسة وعلم الاجتماع. كما أنه مؤلف مشترك في 44 كتابا باللغتين العربية والفرنسية. وقد تحمل مسؤولية وزارية في حكومة التناوب التي ترأسها الفقيد عبد الرحمان اليوسفي.

 

وتناول ضيف "مدارات"، في بداية الحلقة، ذكريات المشهد الجامعي بمدينة الرباط قبل استكمال الدراسة بمدينة باريس الفرنسية في نهاية الستينيات التي عرفت أحداثا كبرى في العالم، منها على الخصوص هزيمة العرب في 1967، وهي الأحداث التي أثرت على ساعف الطالب وسط أجواء ثقافية وسياسية  نشيطة، تميزها حركة للنشر الغزير للكتب وتفتح معها  شهية القراءة بنهم شديد.

 

وقال عبد الله ساعف إنه كان يدرس في الوقت نفسه القانون العام والفلسفة والعلوم الاجتماعية، وهو ما أغنى مداركه المعرفية ومساره الفكري والعلمي؛ متابعا أن التخصص في مجال فكري ما، لا يمنع من الانفتاح على معارف أخرى.

 

وعن سؤال حول إشرافه على إصدار مجلة "دفاتر سياسية" منذ 1993، أجاب أن الهدف هو المساهمة في نشر الوعي المدني وإغناء النقاش العمومي ومواكبة تطور البلاد الديمقراطي بضبط المفاهيم والتحليل السياسي في إطار مقاربة تحليلية علمية. كما تحدث عن التقرير الاستراتيجي عن المغرب الذي يصدرها المركز المغربي للدراسات والأبحاث في العلوم السياسية منذ 1995؛ مشيرا إلى أنه تمرين جماعي موضوعه المغرب ويعتمد تجميع الوقائع و الأرقام والإحصائيات وقراءتها من أجل استشراف المستقبل في المدى القصير بمساهمة 100 باحث يشتغلون داخل المركز بتطوع وحبا في البحث العلمي.

 

وعبر ساعف عن افتخاره باختيار المركز المغربي للدراسات والأبحاث في العلوم السياسية من طرف جامعة "بنسلفانيا" الأمريكية ضمن المراكز الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، اعتمادا على أنشطته الفكرية والعلمية المتميزة ونوعية التقارير التي يصدرها.

 

واختتمت الحلقة بالحديث عن التعدد اللغوي للأستاذ ساعف على مستوى التأليف والقراءة والبحث؛ إذ أنه يتقن اللغات الفرنسية والإنجليزية والإسبانية، وهو ما أوضح بشأنه أنه يتيح له الانفتاح على الحضارات والثقافات الأخرى.