الاثنين 13 مايو 2024
اقتصاد

اليوسفية..نموذج للارتباك في تطبيق التنقل بمدن المغرب عبر الطاكسي (مع فيديو)

اليوسفية..نموذج للارتباك في تطبيق التنقل بمدن المغرب عبر الطاكسي (مع فيديو) نجيب العلواوي
قلق عارم يعشيه قطاع النقل باليوسفية على مستوى السائقين وأرباب الطاكسيات الكبيرة الذين وجدوا أنفسهم بين عشية وضحاها ممنوعين من نقل الزبناء من المحطة الطرقية بمدينة اليوسفية نحو المدن والأقاليم والجهات التي صنفت ضمن المنطقة (رقم 1) وفق قرار و بلاغ الحكومة الأخير الذي تم بموجبه تمديد فترة ثالثة للحجر الصحي وتقسيم الأقاليم والعمالات والجهات إلى منطقيتين 1 و 2 .  
في هذا السياق قال نجيب العلواوي، أمين قطاع سائقي طاكسيات الأجرة الكبيرة باليوسفية، لجريدة "أنفاس بريس"، أن كل العاملين "بقطاع النقل من سائقين وكورتية ومساعدين وأرباب الطاكسيات قد عاشوا مأساة اجتماعية حقيقية مدة ثلاثة أشهر بسبب جائحة كورونا وقرار حالة الطوارئ والحجر الصحي". 
وأوضح بأن "القرار الأخير المرتبط باستئناف أنشطتنا وفق البلاغ التوضيحي لوزارة الداخلية جعلنا نستبشرخيرا بعد الإعلان عنه..حيث عرفت حركة السفر انتعاشة جديدة وانطلقت سيارات الأجرة في عملها صوب كل جهات وعمالات وأقاليم المنطقة رقم 1.
 وأضاف قائلا: " يوم 11 يونيو انطلقت الرحلات صوب مدن الصحراء والجنوب ووسط المغرب دون أي عرقلة تذكر..واعتمدنا على نقل الزبناء وفق توجيهات السلطات العمومية بواسطة البطاقة الوطنية لا غير".
وتساءل أمين قطاع سيارات الأجرة بمدينة اليوسفية: "كيف يعقل أن يتم منعنا صباح يوم 12 يونيو من ممارسة أنشطتنا؟ ...ولماذا أبقت السلطات العمومية بإقليم أسفي على نفس مضمون القرار والاستجابة لنقل المواطنين حتى صوب المنطقة رقم 2 برخص استثنائية تمنح من طرف الباشوات والقواد .."
وطالب نجيب العلواوي بضرورة "حل مشكل سائقي الطاكسيات المحتجزين ببوابة الصحراء مدينة كلميم بفعل مزاجية السدود الأمنية التي طالبت السائقين برخص استثنائية تسلم من باشا اليوسفية.. في الوقت الذي يقلون فيه مواطنين بواسطة البطاقة الوطنية لا غير داخل المنطقة رقم 1  من اليوسفية إلى الداخلة".
وناشد نجيب العلواوي عامل إقليم اليوسفية بضرورة "إشراك القطاع لإيجاد حلول سريعة لامتصاص غضب العاملين بقطاع لنقل المتضررين حد الإفلاس من جائحة كورونا".
وكانت جريدة "أنفاس بريس" قد تابعت صباح يوم الجمعة 12 يونيو حدث "منع سائقي سيارات الأجرة من طرف عناصر الأمن لاستئناف أنشطتهم، ونقل المواطنين خارج مدينة اليوسفية، بحجة أن هناك مذكرة لوزير الداخلية ستعيد النظر في مضمون القرار.
وقد حاولت الجريدة الاتصال بباشا مدينة اليوسفية لاستجلاء حقيقة المذكرة الوزارية واستفسار بعض المسؤولين عن منع سائقي طاكسيات الأجرة من ممارسة أنشطتهم إلا أن الباشا كان في اجتماع رسمي مع عامل إقليم اليوسفية بخصوص نفس الموضوع.