الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

عبدالله فركوس: بوفاة السيناريست حسن لطفي فقدت شخصا ساهم في بناء اسمي الفني

عبدالله فركوس: بوفاة السيناريست حسن لطفي فقدت شخصا ساهم في بناء اسمي الفني عبدالله فركوس إلى جانب الراحل حسن لطفي فوطة
قبل أسبوع باغت الموت حسن لطفي فوطة، حيث وافته المنية على إثر أزمة قلبية مفاجئة. وحسن لطفي فوطة وجه فني معروف على الساحة الوطنية بصفة عامة وبمراكش بصفة خاصة، تميز بكتابة مجموعة من الأعمال المسرحية والتلفزيونية والسينمائية، وخلال العقد الأخير شكل لطفي مع عبدا لله فركوس ثنائيا فنيا جمعت بينهما العديد من الأعمال الفنية التلفزيونية بشكل خاص. ومن أشهر الأعمال التي اشتغلا عليها ونالت نجاحا هاما: "كورصة" و"الماكنة" و"المكروم"... ومن الأعمال المشهورة التلفزيونية المشهورة لدى المغاربة، والتي كتبها حسن لطفي فوطة "دار الورثة". 
وفاة السيناريست حسن فوطة خلفت الأثر البليغ في مشاعر الفنان عبد الله فركوس الذي تحدث عن الراحل حسن لطفي قائلا: "بكل صدق إن الساحة الفنية فقدت اسما وازنا، فكتابة السيناريو لا تسهل على أي كان، والفن المسرحي والتلفزيوني والسينمائي يعيش منذ مدة نقصا كبيرا على مستوى كتاب السيناريو. فحسن لطفي فوطة كان مبدعا بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وتوفق في العديد من الأعمال الفنية".
وأضاف فركوس بتأثر "وفاة حسن لطفي شكلت لي صدمة كبرى، لكون هذا الإسم ساهم في بناء اسمي الفني، وكان له دور كبير في المساهمة في نجاح عشرات الأعمال الفنية، وبشكل خاص الأشرطة التلفزيونية والسينمائية التي لعبت بطولتها كان حسن لطفي هو كاتبها".