الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

نكبة الفلاح بإقليم صفرو تنتظر لجنة وزارية وبرلمانية استطلاعية

نكبة الفلاح بإقليم صفرو تنتظر لجنة وزارية وبرلمانية استطلاعية التبروري أتلف المحصول الفلاحي
طالبت جمعية الجانب الأخضر للتنمية من خلال بيانها، تتوفر جريدة "أنفاس بريس" على نسخة منه، بلجنة "برلمانية استطلاعية ووفد وزاري لمعاينة أضرار العاصفة الرعدية بإقليم صفرو".
وجاء هذا المطلب على إثر  العواصف الرعدية المصحوبة بالبرد التي عرفها إقليم صفرو ليلة السبت 6 يونيو2020 والتي تسببت في "الإتلاف الشبه الكلي للأشجار المثمرة والمحاصيل الزراعية من الحبوب والقطاني وبعض الخضر مما ينذر بسنة فلاحية كارثية بمعظم الضيعات بالجهة ".
وحسب نفس البيان فقد وقفت جمعية الجانب الاخضر للتنمية المنضوية بالشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب على مختلف "الخسائر و مظاهر هذه الكارثة الطبيعية التي زادت من حجم الصعوبات التي يعاني منها الفلاحون بجهة فاس مكناس و بالأخص على مستوى إقليم صفرو بمختلف جماعاته ودواويره نتيجة تراكم الديون البنكية ، توالي سنوات الجفاف و تفشي جائحة كورونا.." يقول البيان.
ووصفت جمعية الجانب الاخضرللتنمية العديد من جماعات إقليم صفرو بـ "المناطق المنكوبة التي تستدعي من الدولة التدخل العاجل للتخفيف من هذا العبء الثقيل الذي سيسبب لا محالة أزمات خانقة اقتصادية واجتماعية وبالتالي ازدياد الضغط النفسي لدى الفلاحين وأسرهم، وعلى الدينامية الاقتصادية التي تنتعش من القطاع الفلاحي من تعاونيات ومقاولات صغيرة..".