السبت 11 يوليو 2020
كورونا

إطلاق أول منصة طبية مجانية لمواجهة (كوفيد-19) في المغرب

إطلاق أول منصة طبية مجانية لمواجهة (كوفيد-19) في المغرب منصة DocHome.ma
أطلق مجموعة من المهنيين الشباب المغاربة، مؤخراً، منصة إلكترونية مجانية   للاستشارة حول فايروس كورونا المستجد المعروف علمياً باسم (كوفيد-19)، وذلك في إطار الجهود الوطنية للحد من انتشار الجائحة، لتتبع حالات العدوى.
وتهدف منصة DocHome.ma التي أطلقها أطباء ومهندسون وخبراء تواصل إلى استشارة سريعة لتوفير علاج أسرع، باعتبارها منصة تفاعلية للتطبيب، لتحديد وتتبع الحالات الخطرة أو المشتبه في إصابتها بالفيروس، والحاملة لأعراض الـ(كوفيد-19).
وتعمل المنصة باعتبارها صلة وصل بين الطبيب ومستخدم الموقع الذي يسجل بالمنصة بقصد الاستفادة من النصيحة الطبية الكافية للمضي قدماً نحو تحليل عميق للمعطيات للحد من انتشار الفيروس.
وتمكن المنصة مستخدمها من إرسال الطلب والتحقق منه في زمن لا يتعدى الثلاثة دقائق، ما يساهم في فعالية وسرعة العلاج.
وقال الدكتور ايت الخدير مهدي أحد مؤسسي المنصة: "استقبلت المنصة أكثر من 1500 حالة منذ إطلاقها، ويشارك أكثر من 20 طبيبًا في متابعة الحالات من خلال جلسات تشخيص عبر الفيديو، وصلت إلى نحو الخمسين جلسة".
تجدر الإشارة إلى أن هذه المنصة تعمل كحلقة وصل بين أطباء متطوعين لعلاج المستخدمين المشتركين في المنصة، والتواصل معهم مباشرة، سواء عبر الفيديو أو عن طريق المراسلة على حسب حدة الحالة.
ويمكن التطبيق الطبيب من جلسة خاصة مع المستخدم عبر مواكبة ملفه  الطبي، ويتم ذلك من خلال التحديث اليومي للمنصة، من خلال نظام تحليل المعلومات المدمجة في التطبيق، يتيح للطبيب تلقي ملخص تفصيلي للمعلومات من طرف المستخدم، والتي تم  تصنيفها بفضل المنصة لإعطاء الحالات المشتبه في إصابتها بالفيروس.