الخميس 28 مارس 2024
سياسة

العثماني يعلن عن توجه الحكومة لإعداد مشروع قانون مالي تعديلي

العثماني يعلن عن توجه الحكومة لإعداد مشروع قانون مالي تعديلي سعد الدين العثماني
أعلن العثماني، أن الحكومة تنكب على إعداد مشروع قانون مالي تعديلي لمواجهة الآثار الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا، و إنعاش الاقتصاد الوطني.
وأوضح العثماني، خلال جلسة عامة مشتركة بين مجلسي البرلمان يوم الاثنين 18 ماي2020، أن إعداد هذا المشروع يأتي نظرا للمتغيرات المرتبطة بالظرفية الاقتصادية الوطنية والدولية نتيجة أزمة كوفيد-19، ولتأثيرها على مختلف الفرضيات التي أطرت إعداد قانون المالية لسنة 2020.  
وتابع العثماني، أن قانون المالية التعديلي، يستلزم وضوحا في الفرضيات التي سيبنى عليها عالميا ووطنيا، ويأخذ بعين الاعتبار توقعات تراجع معدل النمو، إلى جانب آثار الجفاف، وانخفاض الإيرادات الضريبية، 
ولفت رئيس الحكومة، أن التوجهات العامة لمشروع قانون المالية التعديلي سيتم عرضها على المجلس الوزاري، وفور المصادقة عليها من قبل المجلس الحكومي ستحال على البرلمان للمناقشة، مشيرا إلى هذا المشروع سيكرس أوليات من قبيل البحث العلمي و الصحة و النهوض بالتعليم وغيرها من القطاعات الحيوية.
وفي هذا السياق، صرح العثماني، أنه لتجاوز هذه الأزمة و لتدبير المرحلة الراهنة والتغلب على التحديات، تقرر إطلاق مشاورات واسعة تشاركية مع القوى الحية من أحزاب سياسية ونقابات وهيئات مدنية إبتداء من الأسبوع المقبل، قصد المساهمة في إيجاد حلول راهنية للخروج من الجائحة.