الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

هذه هي حصيلة تأهب "ليدك" للتساقطات المطرية العاصفية بالبيضاء

هذه هي حصيلة تأهب "ليدك" للتساقطات المطرية العاصفية بالبيضاء 3 جوانب من عملية التدخل الذي قامت به ليدك خلال التساقطات المطرية الأخيرة بالبيضاء

منذ التوصل بنشرة الأحوال الطقسية من المديرية الوطنية للأرصاد الجوية التي أعلنت فيها عن تساقطات مطرية تتراوح بين 15 و22 ميليمتر بالمجال الترابي للدار البيضاء الكبرى، خلال يوم الجمعة 15 ماي 2020، تأهبت ليدك وعززت فرقها ووسائل تدخلاتها ميدانيا.

 

الأمطار العاصفية التي سجلت يومي 15 و16 ماي 2020، تميزت بتساقطات متباينة. بعض المناطق  بالدار البيضاء لم تشهد إلا تساقطات قليلة، بينما عرفت مناطق أخرى تهاطل أمطار قوية جدا (خاصة بأحياء: مولاي عبد الله، الأدارسة بعين الشق وليساسفة) والتي استنفذت الطاقة الاستيعابية لشبكات التطهير السائل.

 

وقد عبأ المفوض له الإمكانيات التالية:

الوسائل البشرية: 230 عون ضمنهم أطر وعمال التدخلات المختصين في مجال التطهير السائل،

الوسائل الآلية: 148 وحدة (13 شاحنة تطهير كبيرة، 16 شاحنة تطهير صغيرة، 23 محرك ضخ، 10 مضخات، 74 شاحنة متوسطة وكبيرة، 7 سيارات رباعية الدفع...).

 

كما عززت ليدك طاقة مركز العلاقات مع الزبناء (20 20 31 22 05) للتكفل بمكالمات هاتفية يفوق عددها ما يسجل عادة.

 

من جهة أخرى، وعلى إثر انجراف النفايات في الأزقة خلال هذا الحدث الممطر الذي سجل يوم الجمعة 15 ماي، قامت فرق ليدك طيلة صباح يوم السبت 16 ماي بالعمليات التالية:

- التنظيف اليدوي لمنشآت التطهير السائل،

- التنظيف المائي لبعض الشبكات،

- تنظيف شباك حواجز محطات ضخ التطهير السائل،

- عمليات الضخ في بعض أحياء الصفيح و المناطق التي بها حفر التطهير السائل الجماعية.

 

تطهير مياه الأمطار: مشاريع كبرى في طور الإنجاز:

نظرا لعدم قدرة شبكات التطهير السائل لمياه الأمطار على مواجهة تساقطات مطرية عاصفية حادة، فقد أخذ المخطط المديري للتطهير السائل بالدار البيضاء الكبرى بعين الاعتبار تقليص مجموع النقط الحساسة المعرضة للفيضان. وفي هذا الإطار، تواصل ليدك التفعيل التدريجي للعديد من الأوراش الكبرى لتقوية الطاقة الاستيعابية لمنظومة تجميع مياه الأمطار. هكذا، يجري إنجاز مشروعين كبيرين يهدفان لحماية المدينة من الفيضانات، وسيشرع في تشغيلهما سنة 2021.

 

سرداب تخزين مياه الأمطار بحي السدري:

أعطت ليدك في دجنبر 2018 انطلاقة إنجاز سرداب حي السدري لتخزين المياه المطرية بحي السدري، وتتقدم أشغال المشروع طبقا للجدول الزمني المحدد مسبقا. والهدف من المشروع هو حماية حي "السدري" من الفيضانات من خلال تخزين مياه الأمطار خلال فترات التساقطات بحجم يصل إلى 14.000 متر مكعب.

يبلغ السرداب 1،3 كلم طولا ومن 30 إلى 40 متر عمقا، وهو منشأة كبرى ستحمي أيضا شارع محمد بوزيان، وشارع 10 مارس، من التدفقات المائية القوية التي تصل إلى حد الأمطار العشرية (22 ميليمتر/ ساعة). وتبلغ تكلفة هذا الاستثمار 182 مليون درهم، ممولة من طرف التدبير المفوض. وقد بلغت النسبة الإجمالية لتقدم أشغال المشروع 70 في المائة.

 

نظام التطهير السائل بالطريق الوطنية رقم 1:

لمواكبة تعمير مناطق الرحمة والحي الحسني ومحاربة التدفقات المائية على مستوى الطريق الوطنية رقم 1 وحي ليساسفة، أعطت ليدك سنة 2018 انطلاقة مشروع إحداث نظام للتطهير السائل للمياه العادمة والمطرية بهذه المناطق. والهدف هو حماية هذا الجزء من الدار البيضاء من الفيضانات وأيضا لتجميع المياه العادمة في التجزئات التي يجري تهيئتها وتلك التي ستنجز، وتوجيه هذه المياه نحو الشبكات المتواجدة.

مشروع نظام التطهير السائل لمنطقة الطريق الوطنية رقم 1، هو مشروع ممول من صندوق الأشغال باستثمار يصل إلى 313،5 مليون درهم، وتبلغ مدة إنجازه سنتين. وقد انطلقت الأشغال ببناء محطة لضخ المياه العادمة بطاقة استيعابية تبلغ 200 لتر/ثانية، وسرداب تحت أرضي طوله 3،4 كلم وقناة طولها 410 أمتار.

 

تكلفة المشروع 313،5 مليون درهم خارج الضرائب، موزعة كالآتي:

76،2 مليون درهم لأشغال التطهير السائل للمياه العادمة،

237،3 مليون درهم لأشغال التطهير السائل للمياه المطرية.

وقد بلغت النسبة الإجمالية لتقدم الأشغال 40 في المائة.