الثلاثاء 23 إبريل 2024
فن وثقافة

هذا جديد المرصد المغربي للإدارة العمومية في مواجهة "كورونا"

هذا جديد المرصد المغربي للإدارة  العمومية في مواجهة "كورونا" الإدارة العمومية المغربية في مواجهة كورونا
خصص المرصد المغربي للإدارة المغربية عدده الاستثنائي الذي أصدره، خلال يوم 11 ماي 2020 ضمن سلسلة نشراته الإلكترونية لموضوع: "الإدارة العمومية المغربية في مواجهة كورونا"، حاول من خلاله تناول موضوع هذه الجائحة، الذي أوجد الإدارة المغربية أمام وقع جديد، لم يسبق لها أن واجهته.
واقع معقد وغير مألوف، تطلب من الإدارة توفير الحماية اللازمة للسكان من الانعكاسات الخطيرة للجائحة على صحتهم وحياتهم، وفي نفس الوقت، عدم المخاطرة بموظفيها والعاملين فيها ووقايتهم هم أيضا من المخاطر والتهديدات التي تترصد هم أثناء مزاولتهم لعملهم.
فأمام هذا الوضع المتأزم وغير المسبوق، بادر المرصد المغربي للإدارة العمومية إلى طرح عدد من التساؤلات والإشكاليات من مثل: ما هي طبيعة التدابير التي اتخذتها الإدارة بالمغرب في التصرف مع الوضع وما مدى فعالية هذه التدابير وما هي المعايير التي اعتمدتها في تدبير هذه المرحلة الصعبة سواء على مستوى تدبير الموارد البشرية أو مختلف الوسائل الموضوعة رهن إشارتها؟ وما هو على العموم واقع تنظيم وسير الإدارة المغربية في الظرفية الحالية المتميزة بالانشغال الكلي للدولة والمجتمع معا بمحاربة جائحة الكورونا؟ وما هي الإدارات التي وجدت نفسها في قلب العاصفة، تلك التي يوجد موظفوها في الخطوط الأمامية وبالتالي كيف يتم تدبير هذه الموارد ولا سيما الجانب النفسي لديها والشق التحفيزي؟ ما هي أنماط التنظيم البديلة التي طفت على السطح وما مدى إمكانية الاستفادة منها مستقبلا لتطوير العمل الإداري وتحسينه؟ وهل يمكن القول أو الجزم على ضوء ما عايناه لحد الساعة بقدرة الإدارة المغربية على تدبير الأزمات ذات الصبغة الشمولية مثل جائحة كورونا مثلا؟وهل أبانت عن استطاعتها للتحكم، فضلا عن الجوانب الإدارية الصرفة في التداعيات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الناتجة عنها لا محالة؟
حاول العدد مقاربة كل هذه الأسئلة من خلال مساهمات ثلة من الباحثين المهتمين بالبحث في الحقل الإداري، عبر العديد من المحاور منها: الإطار القانوني لحالة الطوارئ، قراءة في التدابير الإدارية المتخذة (حالة وزارة أو وزارات معينة)، الصندوق الخاص لتدبير الجائحة، لجنة اليقظة الاقتصادية لتتبع انعكاسات وباء فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 والإجراءات المواكبة (بالفرنسية)، قراءة في أدوار: وزارات الصحة والداخلية والتعليم وفي دور الجماعات الترابية، إدارات العالم وكورونا – حالات أوروبا وآسيا ( بالفرنسية)....
يشار أن المرصد المغربي للإدارة المغربية الذي يرأسه، الباحث " إبراهيم زياني" الأستاذ في المدرسة الوطنية العليا للإدارة، قد أصدر لحد الساعة حوالي 17 عدد، تناول جوانب عديد من سلوك الإدارة المغربية ، منها مثلا : " الزمن والإدارة"، "السلوك
والأخلاقيات داخل الإدارة"، " الأجر داخل الإدارة"...
للاطلاع على هذا العدد، وعلى الأعداد السابقة يمكن استشارة موقع المرصد على العنوان التالي:
http://www.omap.ma