السبت 20 إبريل 2024
فن وثقافة

ندوة تفاعلية: من أجل تبسيط علوم مراقبة النجوم والكواكب بالمغرب

ندوة تفاعلية: من أجل تبسيط علوم مراقبة النجوم والكواكب بالمغرب مرصد أوكايمدن

نظم نادي فيزياء الطاقات العليا والفيزياء الفلكية التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش، لقاء تفاعليا عن بعد، وذلك يوم الثلاثاء 12 ماي 2020، شدد فيه على أهمية تحديد رؤية شاملة وصياغة خارطة طريق من شأنها تبسيط العلوم الفلكية التي تعنى بمراقبة النجوم والكواكب، وتوضيح أصل نشأتها وتطورها، وكذا خصائصها الفيزيائية والكيميائية.

 

وفي الحاجة إلى بلورة استراتيجية تروم تبسيط علوم الفلك بالمغرب، دعت منسقة الاتحاد العالمي للفلك بالمغرب، مريم الياجوري، بأن مهمة هذا الاتحاد العالمي تتمثل في النهوض وصون علوم الفلك في كافة تجلياتها، من قبيل البحث والتواصل والتربية والتنمية، داعية إلى تنسيق أفضل من أجل تقريب هذه العلوم من الجمهور العريض.

 

أما عضو جمعية هواة الفلك بمراكش والمكلف بالتواصل والشؤون شبه الجامعية بكلية العلوم السملالية التابعة لجامعة القاضي عياض، طارق خلا، فقد أوضح أن تبسيط العلوم الفلكية يمر عبر تنظيم سلسلة من اللقاءات في مختلف الجهات وورشات في المؤسسات المدرسية، بهدف تنظيم أنشطة فلكية وتشجيع التلاميذ على تكوين نوادي فلكية. وأن الجمعيات والنوادي مطالبة بتنظيم ليالي لمراقبة واستكشاف الأجرام السماوية، والقيام بتكوينات في المجال، وكذا المعارض التي تحاول تقريب العلوم الفلكية للجمهور، مشددا على ضرورة إبرام شراكات مع الجامعات الدولية الرائدة في هذا المجال، قصد دعم تبسيط هذه العلوم.

 

وهو ما دعا إليه مدير مهرجان إفران للفلك، حسن دغماوي، في تدخله إلى إدماج العلوم الفلكية في البرامج المدرسية بدءا من التعليم الأولي؛ معتبرا أن تدريس العلوم الفلكية من شأنه أن يغرس ثقافة الانتماء إلى كون واحد.

 

يذكر أن الاتحاد العالمي للفلك يعمل مع منظمات علمية متعددة عبر العالم، ويدعم ويواكب المبادرات الفردية عبر العالم، كما سيقوم بتوزيع 15 منظارا فضائيا لفائدة القرى المناطق البعيدة في إطار تبسيط العلوم الفلكية.