الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

"كورونا"… مشاكل وصعوبة النطق عند الأطفال تحت رادار الأخصائية سارة بن علي

"كورونا"… مشاكل وصعوبة النطق عند الأطفال تحت رادار الأخصائية سارة بن علي سارة بن علي

ستة مفاتيح مهمة لفهم مجال أشتغال الأخصائية في تقويم النطق سارة بن علي، التي كشفت لجريدة "أنفاس بريس" في هذا الحوار عن حلول وبدائل ممكنة للتعامل مع الأطفال في زمن الحجر الصحي بسبب جائحة كورونا.

في سياق متصل اقترحت ذات الأخصائية في تقويم النطق على الأولياء بـ "التقرب أكثر من أطفالهم و تقاسم لحظات من المتعة والتعلم، حتى وإن قابلتهم بعض الصعوبات خلال هذه العملية فلابأس أن يمنحوهم فسحة الترفيه عن النفس وفرصة لاختيار ألعاب مفضلة لديهم، وأيضا إدماجهم في مختلف الأعمال المنزلية من طبخ وإعداد للحلويات، وإعداد لمائدة الإفطار..."

 

عن مفهوم تقويم النطق و ما هي مجالات اشتغال الأخصائي في تقويم النطق قالت المهني بن علي بأن "مهنة تقويم النطق تعتني بتقويم وتصحيح مجموعة من الصعوبات التي تخص الأطفال و الشباب وكذا الشيوخ. و تتجلي في اكتشاف الصعوبات في النطق ثم الاشتغال عليها بمعية الأولياء وتوجيههم لضمان تطور شامل ومستمر" .

 

أما بخصوص الصعوبات التي تكتشفها في مسارها المهني فاعتبرتها صعوبات متعددة وذكرت منها " صعوبات التعلم، التأتأة، تأخر الكلام، صعوبات مرتبطة بداء الصمم، اضطراب في جودة الصوت بسبب ضغط غير لائق على الأحبال الصوتية خلال التدريس أو التنشيط الإذاعي أو التلفزي، بسبب جراحة على مستوى الحنجرة أو بسبب إرهاق و ضغط نفسي. ومن بين الاضطرابات، ما قد يأتي جراء جلطة دماغية و كذا اضطرابات في النمو و اضطرابات سلوكية تواصلية، أبرزها اضطراب التوحد والذي يؤثر أساسا على جودة التواصل مع الآخر. و من أهم أعراضه تجنب التواصل البصري، رفض التواصل الجسدي والمداومة في تكرار حركات معينة ".

 

وعن المقاربات العلاجية أو حلول الناجعة للتغلب على هذه الاضطرابات خلال فترة الحجر الصحي أكدت للجريدة أنه "بالفعل هناك حلول عديدة جلها تمر عبر مجموعة من الأنشطة و التمارين التي لها دور فعال وملموس، تحسن من جودة التواصل مع مختلف الأشخاص الحاملين لاضطراب التوحد".

 

وأضحت ذات المتحدثة أنه في هذه الظروف الاستثنائية التي تعيشها بلادنا و المتمثلة في إقرار الحجر الصحي "نقترح على الأولياء التقرب أكثر من أطفالهم و تقاسم لحظات من المتعة و التعلم حتى وإن قابلتهم بعض الصعوبات خلال هذه العملية فلابأس أن يمنحوهم فسحة الترفيه عن النفس و فرصة لاختيار ألعاب مفضلة لديهم، و أيضا إدماجهم في مختلف الأعمال المنزلية من طبخ وإعداد للحلويات، وإعداد لمائدة الإفطار.. مما سيساهم حتما في تقوية روح المسؤولية لديهم، و تحفيز على التشارك و المشاركة والإنتماء للأسرة وذلك عن طريق اختيار عدد من المحفزات لتقوية الحركيات المراد تعديلها مع الحرص على تنويعها كلما تنوعت الأنشطة".

 

من جانب آخر شرحت بن علي أهمية السلوكات المحفزة قائلة: " المحفزات هي كل ما من شأنه ضمان استمرارية وتكرار نشاط معين و على سبيل المثال تحفيز طفل (ة) بحلوى، تحفيز للاستقلالية في اللباس.. وهي نوعان :محفزات مباشرة عفوية، وثانية تحمل بعدا مجازيا تستعمل لغاية تحفيز مادي ملموس و يراد بها الوصول إلى نتيجة فورية من لدن الطفل (ة)، نوصل بها أن النشاط يجازى بتحفيز ملموس قد يكون في نفس السياق أو قد يكون بعيدا عنه .

 

وعن طرف التحفيز قالت بأن الطرق المتبعة في تقويم النطق تنقسم إلى أربعة أقسام وهي:

1 ـ محفزات بصرية : وتهم كل ما يستهوي الأطفال بصريا من هواتف، أضواء، دوارة هوائية .....

2 ـ محفزات سمعية : من قبيل الموسيقي و الأدوات المنزلية ، المذياع ......

3 ـ محفزات حسية : تعتمد على حاسة اللمس ويعتمد فيها على أدوات ووسائل من قبيل العجين ، الطين، الأوراق، الخشب.....

4 ـ محفزات عفوية تلقائية : تجمع كل محفزات الحياة اليومية مثلا الإجابة على رنة الهاتف و سماع صوت المخاطب أو شرب الماء عند الإحساس بالعطش ."

 

وبحصوص آثار الحجر الصحي على الأطفال حاملي هذا الاضطراب شددت الأخصائية في تقويم النطق على أن " تطبيق الحجر الصحي الذي عرفته بلادنا جراء تفشي وباء كورونا، كان بمثابة صدا و مانعا لمسايرة العديد من الأنشطة والحد من استمراريتها، وأثر سلبا على عدد من الأطفال خاصة منهم حاملي اضطراب التوحد، و أيضا على أوليائهم الذين لا طالما بحثوا ويبحثون عن سبل وطرق لمساعدتهم، نظرا لصعوبة الاضطراب."

 

وفي هذا سياق متصل أوصت بضرورة اللجوء إلى "مواكبة أولياء الأمور لأبنائهم في هذه الفترة من أجل الحفاظ على المكتسبات الإيجابية و التمكن من استئناف العمل من جديد رفقة المختصين فور رفع الحجر الصحي"، حيث أشارت إلى أن هذه الفترة "لا تخلوا من الصعوبات والمشاق، خاصة بالنسبة للأطفال، لكن بتظافر الجهود مع الأولياء نستطيع بإذن الله تجاوز هذه العقبة و العودة إلى حياة طبيعية في قادم الأيام ".