الجمعة 5 مارس 2021
مجتمع

الفريق الاشتراكي يسائل وزير الاقتصاد عن أسباب حرمان الأسر المعوزة من الدعم 

الفريق الاشتراكي يسائل وزير الاقتصاد عن أسباب حرمان الأسر المعوزة من الدعم  محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة
وجه الفريق الاشتراكي سؤالا شفويا لوزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة حول أسباب حرمان العديد من الأسر والأفراد في وضعية هشاشة من الاستفادة من الدعم المخصص لهم في إطار الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا المستجد.
 
على اعتبار يقول السؤال أنه تم بتعليمات ملكية، إحداث الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا "كوفيد ـ19"، المحدث بمبادرة ملكية سامية، والتي توجد من بين أهدافه، محاور ذات حمولة اجتماعية محضة، من قبيل الحفاظ على مناصب الشغل والتخفيف من التداعيات الاجتماعية للجائحة.
 
وأوضح سؤال الفريق الاشتراكي أن العديد من الأسر الفقيرة والهشة توصلت برسائل قصيرة تفيد تسجيل طلباتها بناء على منظومة نظام التغطية الصحية "راميد" المعتمدة لهذا الغرض، إلا أنها إلى غاية يومه، لم يتم توجيهها إلى أية وكالة، ولم تحصل على أي دعم يذكر.
 
وأضاف السؤال الشفوي أن نوعا آخر من الأسر الفقيرة والهشة ماتزال ملفاتها المتعلقة بالحصول على بطاقة الاستفادة من نظام التغطية الصحية "راميد"  قيد المعالجة في مجموعة من القيادات والملحقات الإدارية بمختلف ربوع المملكة، بسبب بطء إجراءات اللجان المحلية، واليوم تحرم من الدعم بدعوى عدم توفرها على بطاقة "راميد".
 
هذا علاوة يؤكد سؤال الفريق الاشتراكي أن مجموعة من الشباب يشتغلون في القطاع غير المهيكل، إذ يعيلون أسرهم من محلاتهم، وعملوا على إغلاقها تنفيذا لأوامر السلطات العمومية، وتقدموا بطلبات الاستفادة في هذا السياق، إلا أنهم فوجئوا اليوم باستفادة الأسر فقط.
 
في هذا السياق يستفسر الفريق الاشتراكي وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة من خلال خمسة أسئلة وهي :
1 ـ ماهي أسباب حرمان العديد من الأسر والأفراد في وضعية هشاشة المشار إليهم في صلب السؤال، من الاستفادة من الدعم المخصص لها في إطار الصندوق الخاص بتدبير الجائحة؟ 
2 ـ ماهي الإجراءات التي ستتخذونها من أجل تعميم الدعم على جميع الأسر المسجلة في نظام التغطية الصحية "راميد" دون تمييز أو حيف؟ 
3 ـ ما هي الإجراءات التي ستتخذونها من أجل معالجة وضعية الأسر الفقيرة والهشة، التي ماتزال ملفاتها المتعلقة بالحصول على بطاقة "راميد" في رفوف مصالح السلطات المحلية؟
4 ـ ماهي الإجراءات التي ستتخذونها لتسوية وضعية الشباب الذين يشتغلون في القطاع غير المهيكل من أجل حصولهم على الدعم؟ 
5 ـ ما هي الآجال الزمنية لمعالجة هذه القضايا الاجتماعية الشائكة؟