الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

سيدي بنور : المواطن القروي بين مطرقة الجفاف وسندان ارتفاع سعر استهلاك الماء  

سيدي بنور : المواطن القروي بين مطرقة الجفاف وسندان ارتفاع سعر استهلاك الماء   شاب في رحلة االبحث عن قطرة ماء
بإطلالة خفيفة على فاتورة استهلاك الماء الصالح للشرب ببعض المدن المغربية (سيدي بنور، الدار البيضاء)، وبعد تحليل رموزها وأرقامها يتبين أن المواطن في جماعة كريديد بعملة سيدي بنور يستهلك نفس نوعية الماء لكن بسعر باهض و بتكلفة مضاعفة للحصول عليه وجلبه إلى بيته . 
يتم تزويد بعض الدواوير بجماعة كريديد التابعة لإقليم سيدي بنور بالماء "الشروب" انطلاقا من نافورات عمومية مسيرة من طرف حراس يعينهم رئيس الجماعة الترابية بموجب اتفاقية بين الجماعة و المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب تنتظر تأشيرة عامل الإقليم بعد المصادقة عليها من طرف ثمانية أعضاء من المجلس في دورة استثنائية ليوم 31 مارس 2020 في عز حالة الطوارئ الصحية بالبلاد و حرمان 9 أعضاء من هذا المجلس من دورهم التداولي في هذه الدورة .
إن السعر الذي يؤديه سكان الدواوير للحصول على الماء هو ، 10.00 دراهم للمتر مكعب، و لجلبه إلى المسكن لابد من البحث عن عربة و دابة و برميل من سعة 200 لتر ،و يتكلف رب الأسرة أو أحد أبنائه للذهاب للنافورة (العوينة) و يصطف مع الزبناء في انتظار دوره، و بعد امتلاء البرميل يؤدي درهمين للحارس (العساس) و ينصرف لحال سبيله معرضا نفسه و بهيمته لشتى أنواع المخاطر، وسبق في عدة مرات أن انقلبت العربة وحمولتها لعدة أسباب ترتبط، (الحالة السيئة للمسالك الطرقية، حالة العربة، الدابة ودرجة ترويضها ..) وتضيع كمية الماء و أشياء أخرى .
وللمقارنة نستنأنس بتسعيرة الماء الصالح للشرب في المدن المشار إليها أعلاه ليتمكن القارئ من المقارنة واستنتاج تسلط بعض مؤسسات الدولة على المواطن القروي .
في الدار البيضاء : أكبر المدن المغربية و يسير قطاع الماء فيها شركة ليديك LYDEC 
ـ الشطر الأول : من 00 إلى 06 متر مكعب الثمن هو 02.99 درهم للمتر مكعب .
ـ الشطر الثاني : من 07 إلى 20 متر مكعب الثمن هو 06.90 درهم للمتر مكعب .
في سدي بنور : مدينة متوسطة و يسير فيها قطاع الماء الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء و الكهرباء بإقليمي الجديدة و سيدي بنور RADEEJ
ـ الشطر الأول :  من 00 إلى 06 متر مكعب بثمن 2.700 درهم للمتر مكعب .
ـ الشطر الثاني : من 07 إلى 12 متر مكعب بثمن 06.581 درهم للمتر مكعب 
 مع العلم فهذه التسعيرة في المدن تتضمن كذلك واجب خدمات التطهير السائل ( صيانة و إصلاح  الواد الحار ) في حين أن هذه الخدمة منعدمة في البادية .
ولهذه الأسباب وإذا ما اعتبرنا فقط الشطر الأول الذي لا يمكن أن يتجاوزه المواطن القروي فإن الفرق في ثمن الماء يتجاوز 07.00 دراهم للمتر المكعب .
 المواطن في الدار البيضاء يؤدي ثمن استهلاك الماء بأقل من 03.00 درهم للمتر مكعب ويتوفر في جميع مرافق مسكنه ( المطبخ ، الحمام ، المرافق الصحية ....) ولا يحتاج إلى عربة أو دابة لجلبه من مكان بعيد، واحتمال التعرض لأي مكروه منعدما، بينما المواطن في بعض دواوير جماعة كريديد بإقليم سيدي بنور يؤدي 10.00 دراهم للمتر مكعب، أي أنه يؤدي ما يزيد عن ثلاث أضعاف مقارنة بمواطن المدينة، في عز أزمة الجفاف و الحجر الصحي و شهر رمضان الفضيل .
 

  هل بهذا التسلط ستحفز الدولة و مؤسساتها المواطن القروي على الاستقرار في البادية و التشبث بالأرض و التراب ؟ متى ننهي ونقطع مع سياسة تطويع و تركيع المواطن القروي ؟