الخميس 1 أكتوبر 2020
اقتصاد

نبيل غريب: جائحة "كورونا" كشفت الحاجة الى تحيين ومراجعة مدونة الشغل بالمغرب

نبيل غريب: جائحة "كورونا" كشفت الحاجة الى تحيين ومراجعة مدونة الشغل بالمغرب نبيل غريب
أثارت جائحة "كورونا" النقاش من  جديد حول ضرورة تحيين ومراجعة مدونة الشغل بالمغرب مع التطورات التي شهدتها المقاولة المغربية وانفتاحها على التحول الرقمي وتقنيات العمل عن بعد.
 وفي الآونة الأخيرة طرح التساؤل حول مدى تأثير الجائحة على عقود الشغل خلال الأزمات الاقتصادية والظروف القاهرة، وهل تستجيب هذه العقود للظرفية الراهنة ومرحلة ما بعد "كورونا"؟
في هذا السياق أوضح، نبيل غريب، مستشار في إدارة الموارد البشرية، لـ  "أنفاس بريس"،  "أن مدونة الشغل في المغرب أصبحت  من الإجراءات التي يجب تحيينها ومراجعتها لتساير التغيرات الاقتصادية والاجتماعية، الوطنية و العالمية. مؤكدا أن الأحداث التي يمر منها العالم اليوم والمرتبطة بانتشار جائحة كورونا سوف تسرع لامحالة هذا التغيير لتجد مجموعة من الإجابات على تساؤلات الحقوقيين ورجال الأعمال أو من يمثلهم .
وأضاف محاورنا أنه ينبغي على مدونة الشغل الجديدة أن تجد جوابا قانونيا لمسألة العمل عن بعد تماشيا مع الاستراتيجية الرقمية لتحدد بدقة التبعية القانونية بين المشغل و الأجير،  ويتعين على المدونة  ان تجيب بصراحة على مسألة العطل السنوية بأجر او بدونه خلال الأزمات الاقتصادية والظروف القاهرة. إشكالية تقليص الأجر لمدة معينة و لفئة محددة دون تقليص ساعات العمل أو مع التقليص تتطلب جوابا قانونيا من المشرع. كذلك الأمر بالنسبة لحالة الأجير الذي يغادر مكان العمل تلقائيا بدعوى التخوف من الآصابة بالعدوى.
وختم غريب نبيل تصريحه بالقول، أن على مدونة الشغل الجديدة ان تتطرق لمسألة الإطارالمستشارPart-time Manager الذي يفضل ان يشتغل لذى مجموعة من الشركات ويقسم وقته بالتساوي بينهن مقابل تعويضات شهرية، هذا إضافة الى قوانين اخرى تتعلق بالعمال الأجانب وطبيعة عقد عملهم في المغرب، دون أن ننسى إجراءات أخرى تتعلق بالتكوين المستمر و طب الشغل إضافة الى لجان المقاولة التي يتعين ترسيخها بشكل عملي داخل المقاولة.