الثلاثاء 19 مارس 2024
مجتمع

سلاك: التعاونيات السكنية بسطات تستغيث، وهذه مطالبها المُلحة

سلاك: التعاونيات السكنية بسطات تستغيث، وهذه مطالبها المُلحة محمد سلاك، رئيس المجلس الإداري لاتحاد التعاونيات السكنية بسطات

وجه محمد سلاك، رئيس المجلس الإداري لاتحاد التعاونيات السكنية بسطات، رسالة مستعجلة إلى رئيس جماعة سطات وإدارات أخرى، يطالب فيها برفع الحصار عن مشاريع وأوراش التعاونيات التي باتت متوقفة، وذلك قصد مواصلة نشاطها وتمكين المنخرطين بها من بناء  بقع الأرضية، بعدما اختار العديد منهم  إطار السكن التعاوني للظفر بقبر الحياة.

 

واعتبرت الرسالة بأن القطاع ازداد تأزما بفعل تحالف الظروف الاستثنائية التي يشهدها المغرب هذه السنة، والتي تتجلى في الجفاف وتدني حصيلة الموسم الفلاحي 2019 – 2020 وتراجع موارد الجالية المغربية المنحدرة من الإقليم؛ وكذا جائحة كورونا التي كانت تداعياتها كارثية على المستوى الاقتصادي والشغل.

 

وعرض رئيس اتحاد التعاونيات السكنية، في رسالته، توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منها، جملة من المطالب التي من شأن الاستجابة إليها أن تنعش التعاونيات السكنية وتنقذها من السكتة القلبية التي تهددها؛ وذكرت من هذه المطالب على الخصوص: رفع اليد عن الحجوزات العقارية وعن الحسابات البنكية المطوقة التعاونيات السكنية؛ وتبسيط مساطر فتح أوراش التجهيزات الأساسية؛ وتسريع محاضر تسليم التجزئات المنتهية أشغالها مع منح الترخيصات بالبناء للمنخرطين؛ ودعم التمويل التعاوني الذاتي بجلب الحصص بالقروض لميسرة بفوائد تحفيزية عند الاقتضاء.

 

كما شملت المطالب أيضا جدولة ديون التعاونيات الخاصة بتجهيزات الربط بالشبكات المختلفة، كالماء والتطهير لدى الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالشاوية وبالكهرباء لدى المكتب الوطني للكهرباء... إلخ.

 

واقترحت الرسالة، كذلك، العمل على إحداث خلية إقليمية مختصة بالمواكبة وإدارة وتنزيل مستجدات القانون الجديد 12/112 المتعلق بالتعاونيات.