الثلاثاء 23 إبريل 2024
كتاب الرأي

رجب ماشيشي: فيلم " أدور " إغتصاب لهوية معركة واستعمار جديد للجنوب الشرقي

رجب ماشيشي:  فيلم " أدور " إغتصاب لهوية معركة واستعمار جديد للجنوب الشرقي رجب ماشيشي
بعد عرضه مساء يومه الثلاثاء 28 أبريل 2020 ، على قناة تمازيغت / الثامنة ، نال فيلم " أدور " / الشرف ، حول مسار المقاوم زايد أحمد ، زعيم معركة بادو بتنغير ، انتقادات حادة وشرسة من قبل باحثين واعلاميين وحقوقيين وجمعويين وساكنة المنطقة وخارجها ، بخصوص هذا الطبق السينمائي شكلا ومضمونا ... الشيء الذي دفع بنا كمهتمين لإبداء رأينا بخصوصه .
في البداية ، انخرطنا وبشكل مسؤول ، بعد دعوة وجهت لنا من قبل " مخرج " الفيلم كباحثين مهتمين وأبناء المنطقة لإنجاح هذا الإنتاج السينمائي التاريخي ، لنصبح عضواً ضمن فريق العمل ، مكلفا بمهمة الكوتشينك والترجمة ( قبل قرار انسحابنا بعده ) ، وتبدأ مهمتنا رفقة المجموعة بتحديد فضاءات ومعالم التصوير ( الروبيراج ) بكل من تودغى ؛ تامتتوشت ؛ أيت هاني ؛ أسول ؛ تنا ... ، مرورا بفقرات الكاستينك .... ولقاءات التواصل والاعداد والترجمة بكل من تنغير وأكادير رفقة مجموعة من الفنانين والأطقم التقنية والإدارية ، إضافة لمجموعة من الزيارات الميدانية والحوارات الخاصة مع مختلف الفاعلين والمهتمين . إلا أننا قد اخترنا الانسحاب وبهدوء ، بعد بروز اختلالات وتجاوزات غير أخلاقية ، لا تمت بصلة للعمل الفني والسينمائي الوفي لقواعد المهنة وأبجديات الفن السابع ، الشيء الذي عبرنا عنه بجراة وأعلناه شفويا وكتابة قبل انسحابنا ، وهو ما نلخصه فيما يلي :
- الصفقة / العقدة الملغومة بين " المخرج " ( صاحب شركة الإنتاج ) والمنحذر من سوس ، و " السينارييت " / صاحب السيناريو ( إبن المنطقة ) ، بخصوص طبيعة العقدة الموقعة ( بيع / شراء السيناريو ) ؟ احتمال التغيير والتوضيب في مضامين السيناريو ...؟ 
- شبه انتقال القضية وإحالتها إلى العدالة ، من قبل " السيناريست " / صاحب السيناريو ، حول المتفق عليه ؟
- إعلان مباراة الكاستينك بالمركب الإجتماعي التربوي بتنغير ، وتكليفنا بدعوة طاقات سينمائية محلية من أجل المشاركة والتسجيل عبر البوابة الخاصة لذلك ، إلا أن العملية تبخرت دون إنتقاء ولو لطاقة واحدة بالمنطقة ( رغم تسجيل خريجي معهد مهن السينما بورزازات ) لإعتبارات يلفها الغموض ؟ 
- مفاجئتنا بتغيير عنوان الفيلم ، من خلال إحدى الوصلات الإشهارية ، بقناة العربية ، وبمجموعة من وسائل الإعلام من " الشرف الأكبر / un honneur debout "  ، المستقى من الإصدارات السابقة " للسيناريست " / صاحب السيناريو ( أدور ن أمور ؛ زايد أحمد ... ) إلى " أدور / الشرف " / بفتح الألف ( فرع تشلحيت / سوس ) ، مقابل ضمه ( فرع تمازيغت / الوسط ) ، مع حذف نعته " الأكبر " ؟ 
- عدم إحترام الخصوصيات الأمازيغية المحلية واستبدالها بأخرى ، عبر إغفال الفروع اللغوية المحلية حسب المواقع والأدوار ( أيت مرغاد ؛ أيت حديدو ؛ أيت تدغت ؛ أيت عطا ... ) تغييب الطقوس والعادات ذات الصلة بالمنطقة ومحيطها ( فن أحيدوس ؛ مطبخ ؛ ملبس ... ) ، استبعاد فضاءات وجغرافيا معركة بادو واحداثها ( مغارات ؛ اودية ؛ جبال ؛ قصبات وقصور المنطقة ) ، إقصاء وجوه فنية وسينمائية محلية في في تقمص الأدوار داخل الفيلم ؟
- اعتبار كلا الصديقين من " المخرج " و " السيناريست " هواة ، لا خريجي كليات / معاهد متخصصة؟ 
كلها دواعي إلى جانب أخرى كثيرة وخفية لا يتسع المجال لذكرها من خلال هذا المقال ، جعلت منا وبكل مسؤولية النزول من هذه المنصة ، رغم ما كلفنا الأمر آنذاك من ثمن ، وما قد يكلفنا بعده ، إلا أن إيماننا بعدالة قضيتنا ومشروعية وقداسة أمجادنا وبطولات رجالاتنا أسمى من مهزلة بشاشة تلفاز أو قاعة سينما .
 
رجب ماشيشي / إعلامي وباحث أمازيغي