الأربعاء 24 إبريل 2024
اقتصاد

الشركة العامة تطلق منبرا إلكترونيا لتحفيز المشاريع الخاصة بتدبير كورونا

الشركة العامة تطلق منبرا إلكترونيا لتحفيز المشاريع الخاصة بتدبير كورونا أحمد اليعقوبي، رئيس مجلس الإدارة للشركة العامة بالمغرب
أبرمت، منذ شهر، كل من الشركة العامة بالمغرب و"ماروك أمباكت" إتفاقية التأثير من أجل التغيير، لتقديم أعمال ملموسة موجهة إلى الأشخاص الساعين إلى مباشرة الأعمال.
وفرض واقع الأزمة الصحية كوفيد19 تفعيل الأعمال ذات التأثيرات الإيجابية وعلى وجه الاستعجال، حيث يتم التساؤل عن قدرة الاستجابة والتكيف وإيجاد حلول، وإعادة توجيه الإنتاجات نحو الحاجيات الناجمة عن الأزمة. 
لذلك قرر الفاعلون تكريس أول عمل لإحداث منبر تعاوني لحلول الابتكار المقتصد : MUHUB.MA
ويتكون الموقع من فضائين:  "دابا حلول"، و "دابا أخبار"، "دابا حلول" بمثابة فضاء الربط الشبكي لظهور مشاريع ابتكارية محلية، بشكل يحفز ترقيتها إلى مستوى أعلى.
في إطار حلول .
"دابا حلول" يمكن كل من المهندسين والباحثين والطلبة وأصحاب المشاريع الاجتماعية والفاعلين الشركاء في القطاعين الخاص والعام… المساهمة أو الالتزام معا من أجل إحداث حلول  ابتكارية.
وبالتالي يعد "دابا حلول" فضاء الترابط لكل من يرغب في العمل، حيث يمكن لكل طرف معني الإدلاء بحاجة أو اقتراح حل أو المساهمة بأي شكل من الأشكال…
ويعمل مجلس استشاري متعدد الاختصاصات ومستقل، يجمع بين خبراء دوليين مغاربة، على دراسة والمصادقة على الحلول المقترحة بناء على معايير محددة سلفا: الاستجابة لمعضلة فيروس كوفيد -19 القدرة على تقديم نموذج أولي، الفائدة العامة للمشروع، قابلية التكرار وإمكانية التصدير..
وهكذا تساهم حلول « دابا حلول » في تشييد اقتصاد مبني على اقتسام المشتركات ومجتمع حيوي ودائري ومتجدد، يرتكز على المنطق السليم التحويلي والتقاسم والإبداع والمرونة.
دابا أخبار
تحتم علينا هذه الأزمة التي نمر بها العمل مع الامتثال للحجر الصحي، ذلك لأن البقاء في البيت يعد أيضا طريقة للتصرف لاحتواء الوباء. كما يزود الموقع الجميع بفضاء المعلومات ، "دابا أخبار "  لاجتياز هذه الفترة الخاصة على أفضل وجه.
يعتبر "دابا أخبار" فضاء يجمع المعلومات الرئيسة والمفيدة والعملية حول مواضيع متنوعة ومختلفة عن المستجدات الخاصة بالأزمة والعمل عن بعد والخدمات المتاحة على الإنترنيت والأرقام المفيدة والإرشادات للتثقف والترفيه وللسفر عبر الأفكار…
بتوجيه من المغرب، يسعى الموقع، إلى الانتشار في جميع أنحاء القارة الإفريقية لتقديم حلول تنظيم مشاريع ابتكارية ومقتصدة، وبالتالي المساهمة في اقتصاد إفريقي متجدد. وبما أن « دابا أخبار »، يعتبر فضاء مشتركا لكل من يقدم حلولا لعموم إفريقيا، فسيتم تكييف « دابا أخبار » لبلدان أخرى من أجل اجتياز فترة الحجر الصحي على أفضل وجه.