السبت 16 يناير 2021
مجتمع

وادي زم..أيت أرجدال يقود المحاكمة عن بعد في زمن كورونا

وادي زم..أيت أرجدال يقود المحاكمة عن بعد في زمن كورونا سمير أيت أرجدال، رئيس المحكمة الابتدائية لواد زم، وعلى اليسار هيأة المحكمة
بادرت المحكمة الابتدائية بوادي زم في خطوة متقدمة إلى اعتماد المحاكمة عن بعد في الملفات الجنحية المتعلقة بالأشخاص الذين يوجدون في حالة اعتقال بإستعمال تقنية "سكايب"، بدء من يوم الخميس 23 أبريل 2020.
وتعتمد هذه المحاكمة عن بعد على تخصيص قاعة يمثل فيها المتهم بداخل السجن حيث يقبع، ويكون في اتصال مع محاميه وهيئة القضاء التي تنظر في الملف، وهو ما من شأنه التخفيف من حركة الدخول والخروج للمتهمين والنزلاء في السجون، تجنبا لمزيد من الإصابات والعدوى من فيروس كورونا.
وحول هذا الموضوع أفاد رئيس المحكمة الابتدائية بوادي زم الدكتور سمير أيت أرجدال بأن اعتماد المحاكمة عن بعد في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي تعيشها المملكة المغربية هو تصور استراتيجي يوفر الجهد ويضمن الأمن والسلامة لمختلف الفاعلين في منظومة العدالة، وللنزلاء بالمؤسسة السجنية، لا سيما في ظل تصاعد الأرقام المسجلة يوميا بالإصابة بفيروس كورونا. 
وأضاف بأن اعتماد هذه المحاكمة الرقمية تم تنفيذا لتوجيهات الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية والتي تم تنزيلها بقناعة راسخة وفي احترام تام لضمانات المحاكمة العادلة وبتعاون مثمر بين المسؤولين القضائيين والقضاة والمحامين وكتاب الضبط والمسؤول عن المؤسسة السجنية بوادي زم. 
وأكد بأن هذه المبادرة التي تمت تحت إشراف الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بخريبكة والوكيل العام لديها تعد تتويجا لما راكمته المحكمة من تجربة على مستوى رقمنة جميع الإجراءات المسطرية وتفعيل كافة التطبيقيات الإلكترونية المتاحة بالشكل الذي يضمن الجودة والسرعة والشفافية للمرتفقين والمتقاضين. مؤكدا بأن نجاح هذه المحاكمة الجنائية الرقمية هو إشارة واضحة إلى الاستعداد الجماعي لكل مكونات العدالة من أجل التحول إلى المحكمة الذكية.
يشار إلى أن المحكمة الابتدائية بوادي زم تولت اعتماد المحاكمة عن بعد سواء في غرفة الجنحي التلبسي برئاسة وليد طلبي وبحضور ممثل النيابة العامة عادل بلفحيلي وكاتب الضبط أحمد حمور.
كما تم اعتمادها في غرفة الاستئنافات الجنحية التلبسية برئاسة محمد بنلحيمر وبعضوية خالد أيت أمزيل وطارق سمكاوي وبحضور ممثل النيابة العامة عادل بلفحيلي وكاتب الضبط حسن الشفاوي. مع تسجيل حضور ومشاركة مجموعة من المحامين بهيئة خريبكة.
 
جانب من المحاكمة عن بعد للمتهمين