الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

الصحافة البولونية تشيد عاليا بالمبادرة الملكية من أجل مجابهة" كورونا" في إفريقيا

الصحافة البولونية تشيد عاليا بالمبادرة الملكية من أجل مجابهة" كورونا" في إفريقيا الملك محمد السادس، يتوسط، ألاسان درامان واتارا، رئيس جمهورية كوت ديفوار، وماكي سال، رئيس جمهورية السنغال(يسارا)
حظيت مبادرة الملك محمد السادس القاضية بإطلاق مبادرة إفريقية إستثنائية واسعة النطاق بهدف مواكبة البلدان الإفريقية في مختلف مراحل تدبيرها لجائحة (كوفيد - 19)، باهتمام واسع في المعالجة الإخبارية لكبريات الصحف الورقية واسعة الإنتشار وأهم الجرائد الإلكترونية الصادرة في جمهورية بولونيا.
 
وفي قراءة لهذه المقالات التي نشرت يومي الثلاثاء والأربعاء (14 و 15 أبريل 2020)، لم تتردد الصحافة البولونية في إبراز ترحيبها وتثمينها الكبيرين لـ "مبادرة رؤساء الدول الإفريقية من أجل إدارة أزمة وباء الفيروس التاجي، والتي اقترحها جلالة الملك محمد السادس".
الصحافة البولونية التي ذَكَّرَت بالإتصالين الهاتفيين اللذين أجراهما الملك محمد السادس يوم الإثنين 13 أبريل 2020، على التوالي، مع ألاسان درامان واتارا، رئيس جمهورية كوت ديفوار، وماكي سال، رئيس جمهورية السنغال، خصصت لهذه المبادرة الملكية الإستثنائية التي تأتي في ظرف وبائي طارئ وغير مسبوق، عناوين كبيرة ذات دلالات إستراتيجية من قبيل "من أجل إفريقيا: ملك المغرب ورؤساء القارة في مواجهة الوباء".
وأضافت وسائل الإعلام في بولونيا أنه "خلال المناقشة مع رئيسي كوت ديفوار والسنغال، اقترح الملك محمد السادس تنفيذ مبادرة لرؤساء دول إفريقيا، تهدف إلى إنشاء إطار للتعاون العملي لمساعدة البلدان الإفريقية في المراحل اللاحقة من مكافحة الوباء".
وفي هذا السياق، أبرز الإعلام البولوني بشكل جلي "النهج الشجاع لجلالة الملك محمد السادس في تعاطيه العملي مع القضايا الكبرى التي تهم القارة الإفريقية، وهو النهج الذي كرسه جلالة الملك مرة أخرى من خلال إطلاق هذه المبادرة القارية المهمة".
وقد وصفت مقالات الصحافة البولونية المبادرة الملكية لصالح الأفارقة بأنها "جبهة مشتركة سيقودها الرؤساء الأفارقة بهدف إنشاء إطار عملي لدعم دول القارة في مختلف مراحل إدارة جائحة (كوفيد 19)".
وفي هذا الإطار، تناولت مضامين الصحافة البولونية حرص العاهل المغربي على أهمية الإستناد إلى مبادىء التعاون الوثيق والتضامن بين بلدان إفريقيا للتصدي لما أسمته ب"سيناريو بروز معدل مفزع لإنتشار جائحة الفيروس التاجي في القارة الإفريقية".
وخلصت وسائل الإعلام البولونية إلى أن "مبادرة ملك المغرب تشكل مبادرة عملية وذات منحى عملي تتيح تبادل الخبرات وأفضل الممارسات الجيدة لتحديد أثر الوباء على الصحة والإقتصاد والمجتمع ومحاصرة آثاره المدمرة على القارة السمراء".
وكان الدبلوماسي عبد الرحيم عثمون، سفير جلالة الملك المعتمد لدى الجمهورية البولونية، قد نظم يوم أمس الثلاثاء 14 أبريل الحالي في مقر السفارة المغربية في وارسو، لقاءات عن بعد مع مجموعة من أهم رؤساء التحرير والصحافيين في وسائل الإعلام البولونية المختلفة، وذلك لشرح الأبعاد الكبرى التي تحملها مبادرة جلالة الملك محمد السادس الخاصة بمكافحة فيروس (كورونا) في إفريقيا، وهي مبادرة "تدخل في صلب السياسة الإفريقية لجلالة الملك خدمة لإفريقيا مزدهرة وموحدة، وذلك منذ بداية الألفية الحالية"، يشدد السفير عثمون.