الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي تطلق منصتها الرقمية التشاركية

اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي تطلق منصتها الرقمية التشاركية أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي
أطلقت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي على اطلاق منصتها الرقمية التشاركية www.csmd.ma ، باللغتين العربية والفرنسية، والموجهة إلى جميع المواطنين والمواطنات داخل المغرب وخارجه. وذلك تنفيذًا للتوجيهات الملكية  الرامية إلى "إشراك كل الكفاءات الوطنية والفعاليات الجادة وجميع القوى الحية للأمة" في الورش الوطني الهام حول صياغة نموذج تنموي متجدد يستجيب لتطلعات و طموحات كافة المغاربة.
تهدف هذه المنصة الرقمية إلى تمكين المواطنات والمواطنين من التعبير عن آرائهم وتقديم اقتراحاتهم حول معالم النموذج التنموي المنشود.
وستشكل هذه الاقتراحات أحد الركائز الاساسية التي ستمكن   أعضاء اللجنة من استيعاب أفضل لإنتظارات المواطنين وأخدها بعين الاعتبار في افق صياغة تقريرها النهائي الذي سيرفع الى أنظار  الملك.
و تجدر الاشارة الى انه بالنظر الى السياق الحالي المتسم بتعليق الانشطة الميدانية بسبب انتشار وباء الكوفيد 19، وحرصا على الاستمرار في نهج مقاربتها التشاركية المبنية على الاستماع ورصد  مقترحات المواطنات والمواطنين، ارتأت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي ملائمة منصتها الرقمية مع الوضع الحالي معتمدة في ذلك على الإمكانيات التقنية المتوفرة، بحيث سيكون متاحا للمواطنين الذين يرغبون في ذلك الولوج للمنصة واختيار القسم"جهتكم" للإدلاء بآرائهم ومقترحاتهم المتعلقة بتنمية الجهة التي ينتمون اليها بالإضافة إلى التجارب الناجحة التي يودون مشاطرتها مع أعضاء اللجنة. 
ونظرًا للانعكاسات الهيكلية المترتبة عن وباء الكوفيد 19 على الصعيد الوطني والدولي، يدعو أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي المواطنات والمواطنين إلى مشاطرتهم الدروس المستخلصة خلال هذا الظرفية الصعبة والإجراءات التي يرونها ضرورية لتجاوز هذه الأزمة على الامد القصير والمتوسط. وقد تم إحداث قسم مخصص لهذه الغاية ضمن المنصة الرقمية للجنة.
وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن كل المساهمات التي توصلت بها اللجنة، بما في ذلك مساهمات رئيس الحكومة والأحزاب السياسية والمؤسسات والهيئات العمومية والخبراء الدوليين متوفرة على المنصة ويمكن للجميع الاطلاع عليها.