الثلاثاء 26 مايو 2020
كورونا

فيروس كورونا يعجل بإغلاق محلات بيع الخمور بمراكش

فيروس كورونا يعجل بإغلاق محلات بيع الخمور بمراكش منع القرار العاملي بيع الخمور بأسواق القرب النموذجية والسويقات الشعبية
 دخل قرار ولائي رقم 117 صادر عن ولاية جهة مراكش آسفي المتعلق ببيع الخمور حيز التنفيذ  بمراكش ابتداء من يوم  الثلاثاء 31 مارس 2020 حتى إشعار آخر. 
 
 القرار الذي اتخذه كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش، يقضي بإغلاق جميع محلات بيع الخمور بمدينة مراكش، في وجه العموم، جاء بحسب قسم الشؤون الداخلية بالولاية، كإجراء ضروري نظرا لتزايد عدد الموقوفين مؤخرا، كانو في حالة سكر طافح، بعد إعلان حالة الطوارئ الصحية، وتسجيل خروقات كبيرة لحالات دعم الانضباط.
 وذلك بعد ما تبين ان عددا من المواطنين الموقوفين تم  ضبطهم بالشارع العام وهم في حالة سكر طافح وخصوصًا بعد منتصف الليل، الأمر الذي عجل بإغلاق جميع محلات بيع الخمور تفاديًا لانتشار وباء فيروس كورونا، وهي المحلات التي تغلق تلقائيا خلال شهر رمضان.
 ومن جهة أخرى دخل حيز التنفيذ قرار عاملي رقم 554 يوم الإثنين 30 مارس 2020 ينص على أنه لا يسمح لأسواق القرب النموذجية والسويقات الشعبية المتواجدة بكافة النفوذ الترابي لعمالة مراكش بالاشتغال إلا من الساعة السابعة صباحا إلى غاية الواحدة بعد الزوال.
وشدد قرار الوالي كريم قسي لحلو على أن كل من خالف مقتضياته سيتم منعه من الممارسة فورا ناهيك عن المتابعات المنصوص عليها في القوانين الجاري بها العمل ويعهد الى السلطة المحلية والمصالح الأمينة ومصالح الدرك الملكي تنفيذ هذا القرار الصادر، بناء على حالة الطوارئ الصحية والتدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا بسائر ارجاء التراب الوطني.