الخميس 28 مارس 2024
كورونا

الذراع الدعوي للبيجيدي يستغل أزمة كورونا لصالحه بالفنيدق، وهذا ما تم الكشف عنه مع 3 موقوفين

الذراع الدعوي للبيجيدي يستغل أزمة كورونا لصالحه بالفنيدق، وهذا ما تم الكشف عنه مع 3 موقوفين صورة تركيبية لمشهد من الفنيدق وفيروس كورونا وشعاري حركة التوحيد والإصلاح والبيجيدي

كشفت التحقيقات التي باشرتها الشرطة القضائية التابعة لمفوضية الفنيدق مع ثلاثة موقوفين على خلفية الإعداد وتوزيع مواد تموينية وغذائية على المتضررين من جائحة كورونا، أن سند الطلب "bon de commande"  صادر عن جماعة الفنيدق.

 

وكانت السلطات المحلية بمدينة الفنيدق قد تمكنت، صباح يوم الأحد 29 مارس 2020، من مداهمة مستودع بحي اغسطاس، كان يخزن مجموعة من المواد التموينية، كانت معدة لتوزيعها على بعض أتباع حركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية.

 

وتفاجأ المحققون، خلال البحث التمهيدي مع المشتبه فيهم، من حجم الكمية التي كانوا سيقومون بتوزيعها. حيث تبين أن الموقوفين، المنتمين لحركة التوحيد والإصلاح، كانوا يستهدفون أنصار الحركة وكذا الكتلة الناخبة لحزب العدالة والتنمية.

 

ويأتي تحرك سلطات عمالة الفنيدق تفعيلا لتعليمات وزير الداخلية للولاة والعمال في جميع جهات وأقاليم المملكة، المتعلقة بتنظيم عمليات المساعدات التي يشرف عليها المحسنون في المغرب، وذلك بالتزامن مع الوضع الخاص الذي يعرفه المغرب بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد؛ والذي أكد فيها لفتيت منع أي استغلال أو توزيع خارج هذا الإطار المسموح به، خاصة في هذه المرحلة العصيبة التي تجتازها البلاد؛ معتبرا أن كل عملية توزيع لم يتم إشعار السلطات بأهدافها والحصول على التراخيص اللازمة للقيام بها تبقى خارج القانون ومخالفا له، وستكون موضوع متابعات قضائية، خاصة وأن المشرع من خلال القانون الجنائي المغربي خصص أقصى العقوبات لمن قام باستغلال معاناة الأشخاص في ظل الأزمات.