الثلاثاء 23 إبريل 2024
مجتمع

80 عامل بناء بمراكش يعتصمون في براريك صفيحية في زمن " كورونا"

80 عامل بناء بمراكش يعتصمون في براريك صفيحية في زمن " كورونا" محمد امكراز وزير التشغيل الإدماج المهني
 مكدسون في براريك صفيحية داخل "مشروع الغالي" المتعلق ببناء إقامات سكنية بحي المسيرة 3 بمراكش ،تم التخلي عنهم بدون أداء أجورهم لمدة شهرين، والخطير أنهم يعتصمون في زمن الحظر الصحي لمواجهة كورونا فيروس.
هكذا وصفت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش أوضاع 80 عاملا في قطاع البناء، في هذا المشروع، بعد أن وجدوا انفسهم موقوفين عن العمل، دون يتم إخبارهم بوقف الأشغال؛ مضيفة في بلاغها ان رجال السلطة قامت بزيارتهم في عين المكان، مرفوقة بالقوات المساعدة، دون أن يتم إيجاد حل لوضعيتهم، أو إخبارهم بأي إجراء، إزاء المطالبة بمستحقاتهم الأجرية، حتى يتمكنوا من العودة لديارهم، خاصة أنهم كلهم ينحدرون من مناطق بعيدة عن مراكش.
واشارت الجمعية أنه "ليس المرة الأولى التي يتوقف فيها مشروع الغالي عن تأدية مستحقات العمال، وأنه سبق لها أن تدخلت في إثارة المشكل لذى الجهات المختصة ، وأن السلطات المحلية على دراية ومعرفة تامة بالأشغال وسبق لها بدورها أن تدخلت لإيجاد حل خلال محطتين أو أكثر.
أما مندوبية التشغيل فخارج التغطية" ..مطالبة (الجمعية) الجهات المختصة بحمل المشغل على تسوية أجور العمال، وأيجاد حل لوضعيتهم  لضمان حقهم في العيش الكريم ، حماية لهم من الجائحة.