الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

الدكتور حمضي : هذه هي الطرق الصحيحة لإستعمال الكمامات والقفازات الطبية

الدكتور حمضي : هذه هي الطرق الصحيحة لإستعمال الكمامات والقفازات الطبية الدكتور الطيب حمضي
قال الدكتور الطيب حمضي، رئيس النقابة الوطنية للطب العام، في تصريح خاص لقناة " ميدي 1 تي في"، يتعلق بالتدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، إن هذه التدابير ينبغي للجميع أن يطبقها، وهي استعمال الماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل على امتداد اليوم بمناسبة أو بدونها، مع ضرورة التوفر على مطهر بالنسبة للمهنيين إذا تعذر عليهم استعمال الماء والصابون، بالإضافة إلى تفادي لمس الوجه والعينين والأنف والفم في حالة عدم غسل اليدين بالماء والصابون، ووضع مسافة أمام الناس القريبين منهم.
وأكد الدكتور حمضي بأن هذه التدابير من شأنها حماية المهنيين وحماية المواطنين من الإصابة بفيروس كورونا.
أما بالنسبة للذين يعانون من الكحة أو السعال فينبغي عليهم حمل الكمامات، في حين أن الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة فلا ينبغي عليهم حمل الكمامات، كما دعا أيضا المواطنين إلى البقاء في بيوتهم ولا يخرجوا إلا عند الضرورة.
وعن ارتداء القفازات البلاستيكية قال حمضي، إن ارتدائها ليس ضروريا بالنسبة لغير المرضى، مشيرا بأن لمس أماكن مشتبه فيها لا يشكل أي خطر إذا كان متبوعا بغسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، في حين أن استعمال القفازات دون اتخاذ التدابير اللازمة يشكل خطر على مستعمليها علما أنها تحتوي على مادة " اللاتيكس " التي تسمح ببقاء الفيروس لمدة أطول، كما أن التخلص من هذه القفازات بعد استعمالها يشكل خطرا على الأطفال.
وأشار حمضي إلى أن ارتداء القفازات ينبغي أن يقتصر على مهنيي الصحة خصوصا لما يكونون أمام حالات مشتبه فيها، مضيفا بأن الأطباء في إطار عملهم العادي لا يرتدون القفازات بل يكتفون باستعمال الماء والصابون أو المطهرات الكحولية، كما يتم استعمال القفازات كحماية ثانية مع التخلص منهم في الحين إلى جانب النفايات الطبية
ودعا حمضي مستعملي القفازات إلى غسل اليدين بالماء والصابون بعد نزع هذه القفازات.
كما دعا إلى عزل المسنين والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة في المنازل، مع تفادي زيارتهم من قبل الأطفال الذين لا تظهر عليهم آثار العدوى.
ونصح المقربين منهم والمشرفين على رعايتهم تفادي مصافحتهم أو تقبيلهم. وبالنسبة للذين يشرفون على تغذيتهم ينبغي عليهم غسل أيديهم بالماء والصابون.