السبت 30 مارس 2024
اقتصاد

الهيئات المحاسباتية تطالب بتعليق التصريحات الضريبية بسبب "كورونا"

الهيئات المحاسباتية تطالب بتعليق التصريحات الضريبية بسبب "كورونا" حمد بنشعبون، وزير المالية، و في إطار الصورة أمين باعقيلي، رئيس هيئة الخبراء المحاسبين
علمت "أنفاس بريس" أن الهيئات المحاسباتية رفعت ملتمسا إلى إدارة الضرائب ووزارة المالية من أجل تأجيل أداء التصريحات الضريبية في ظل الظرفية الراهنة المرتبطة بأزمة كورونا على النشاط الاقتصادي. 
ويتوقع الخبراء المحاسباتيون تأجيل التصريحات الضريبية على أقل تقدير إلى 30 أبريل 2020، ويأمل المهنيون خلال الاجتماع الثاني للجنة اليقظة الاقتصادية إصدار قرارات تأخذ بعين الاعتبار الظرفية الاستثنائية التي تمر منها الشركات في ظل الإجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها السلطات الوصية. 
يذكر أن  لجنة اليقظة الاقتصادية عقدت أول اجتماع عمل لها يوم الاثنين 16 مارس 2020 بالرباط لتقييم وضعية الاقتصاد الوطني ودراسة الإجراءات ذات الأولوية التي يتعين اتخاذها.
وقد مكنت المناقشات بين أعضاء اللجنة من تسليط الضوء على التداعيات السلبية المتوقعة على قطاعات عديدة، مؤكدة أنه في المرحلة الراهنة يظل قطاعا السياحة والنسيج الأكثر تأثرا.
ولذلك، فقد قررت اللجنة وضع خطة عمل، تستمر حتى نهاية يونيو 2020. وسيتم تنفيذ حزمة أولى من الإجراءات تهم:
*تعليق أداء المساهمات الاجتماعية (مساهمة صندوق الوطني للضمان الاجتماعي).
*تأجيل سداد القروض البنكية لفائدة المقاولات.

وأعلنت لجنة اليقظة الاقتصادية أن تكون هذه الإجراءات سارية التنفيذ اعتبارًا من يوم الاثنين 23 مارس. ولهذه الغاية، تم إحداث لجنة تقنية لإعداد دليل يشرح آليات وشروط الاستفادة من هذه التدابير، بناء كل حالة على حدة.
وسيسهر أعضاء اللجنة على المتابعة اليومية لتطور الوضع الاقتصادي مع إيلاء اهتمام خاص للبعد الاجتماعي وآليات تدبير تكلفته.
وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة تتكون من ثمانية أعضاء من الحكومة، وبنك المغرب، والمجموعة المهنية لأبناك المغرب، والاتحاد العام لمقاولات المغرب وفدرالية غرف التجارة والصناعة والخدمات وفدرالية غرف الصناعة التقليدية.