الجمعة 26 إبريل 2024
جالية

"كورونا" يمنع نقل جثامين المتوفين المغاربة بالدول الأوروبية إلى المغرب

"كورونا" يمنع نقل جثامين المتوفين المغاربة بالدول الأوروبية إلى المغرب كورونا يمنع نقل جثامين موتى، الجاليات المسلمة للدفن في بلدانهم الأصلية

تسبب فيروس "كورونا" المستجد، في منع نقل جثامين موتى الجاليات المسلمة إلى موطنها الأصلي قصد إتمام عمليات الدفن على طريقة المراسيم الإسلامية، لاسيما في الدول الأوروبية التي تفشى فيها فيروس كورنا كـ "بلجيكا، إيطاليا، إسبانيا، هولندا وألمانيا وفرنسا"..

 

ففي الديار البلجيكية، دعا المجلس العلمي المعتمد لدى الهيئة التنفيذية للمسلمين ببلجيكا، أسر الأشخاص الذين وافتهم المنية على نحو طبيعي، إلى القيام بدفن جثث موتاهم في مقابر عمومية، وذلك نظرا لتعذر تنظيم عمليات نقل جثث الموتى إلى بلدانهم الأصلية.

 

وحسب ما أورده موقع أخبار الجالية، نقلا عن بلاغ المجلس العلمي للمسلمين ببلجيكا، “فمع تعذر تنظيم عمليات نقل جثث الموتى إلى بلدانهم الأصلية، يجوز لأسر الأشخاص المتوفين دفن الميت في البلد الذي توفي فيه بالمقبرة العمومية، وخاصة في المقبرة التي خصص جزء منها لدفن أموات المسلمين".

 

أما في إيطاليا فقد دعا المغرب، عبر سفير المملكة في روما، يوسف بلا، أفراد الجالية المغربية بإيطاليا إلى دفن جثامين الموتى المغاربة الذين توفوا بشكل طبيعي وعدم تركها بمستودعات الأموات؛ مشيرا إلى أنه يستحيل في الفترة الراهنة ترحيل الجثامين إلى المغرب.

 

وقال السفير في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه يتعين على أفراد الجالية المغربية المقيمين في إيطاليا "التحلي باليقظة واتخاذ الحذر، وذلك في ظل الظروف الاستثنائية العصيبة التي يعيشها هذ البلد على خلفية تفشي وباء كورونا".

 

وأوضح فيما يخص طلبات ترحيل جثث المواطنين المتوفين بشكل طبيعي إلى المغرب، أنه "منذ طرح هذا الاشكال الذي هو في العمق قضية إنسانية نقدر أبعادها الروحية والشخصية ما فتأت السفارة والقنصليات العامة تبحث عن الوسائل والسبل الكفيلة لترحيل الجثث".

 

من جانب آخر، فالذين وافتهم المنية نتيجة إصابتهم بفيروس كورونا المستجد بالديار الأوروبية، فإن جثث الضحايا يتم دفنها وفق طريقة خاصة خاضعة لمعايير صحية بالأساس تتكفل بها المصالح الصحية لكل بلد، بحيث لا يتم خلالها إقامة صلاة الجنازة على المتوفي ولا يتم إخضاعها لأي طريقة دينية كما يمنع نقلها إلى البلد الأصلي للمتوفي.