الأربعاء 17 إبريل 2024
اقتصاد

افتتاح منتزه أنفا بارك من الجيل الجديد في وجه العموم بالدار البيضاء

افتتاح منتزه أنفا بارك من الجيل الجديد في وجه العموم بالدار البيضاء المنتزه الحضري الجديد للدار البيضاء
أعلنت وكالة تعمير وتنمية أنفا، فرع مجموعة صندوق الإيداع والتدبير، عن افتتاحها في وجه العموم، يوم الأربعاء 11 مارس 2020، لأول شطر من أنفا بارك، المنتزه الحضري الجديد للدار البيضاء.
وكشفت الوكالة مرافق وتجهيزات المتنفس الجديد للمدينة الذي يوجد في قلب القطب الحضري للدار البيضاء أنفا، خلال الزيارة التي نظمتها لفائدة وسائل الإعلام يوم 10 مارس 2020. وسيمتد في مجمله على مساحة إجمالية تناهز 50 هكتارا، الشطر الأول على مساحة 18 هكتار.
ويقترح، هذا المنتزه ، الذي يتم الولوج إليه بالمجان، من الساعة 6 صباحا إلى الساعة 20 مساء حسب الفصول، تجهيزات ومرافق للراحة والترفيه، من باحات لألعاب الأطفال، ونزهات طبيعية ساحرة ، وفضاء للتزلج، ومدار للجري، ومرافق وتجهيزات رياضية، وقاعة للمعارض.
ويتوفر أنفا بارك على حدائق وفضاءات شاسعة خضراء ، وأشجار وبساتين، حيث تتميز الحدائق ببصمة طبيعية متفردة تمتد على مساحة 4 هكتارات خضراء . كما يقترح مشهدا بانوراميا أخضرا متنوعا ومكثفا، مكونا من الورود المزهرة ، وأزيد من 150 ألف شجيرة من مختلف الأنواع والأصناف.
وإلى جانب زخرفة وجمالية الفضاءات الخضراء، تم تعزيز المنتزه بمنشآت المائية التي تبعث على الهدوء والسكينة، حيث تحتوي على قناة مائية، ونافورة جافة ونقط لرش الماء. ونافورة جافة موسيقية بمساحة 700 متر مربع ، حيث تتناغم مع كوريغرافيا ساحرة ل74 منبعا مائيا ، فتلتقي الموسيقى مع الأضواء المنيرة في مشهد مثير للإعجاب..
كما أن أنفا بارك مجهز أيضا بسواري لرش الرذاذ ، إذ تمكن هذه الفضاءات الترفيهية لرش الرذاذ ، من ضبط الحرارة وترطيب الأجواء في فترات الحر والتخفيف من ضوء الشمس.
ويشكل هذا المنتزه مكانا للتسلية والترفيه بالنسبة للأطفال، حيث صممت كل مرافقه لمواكبة العائلات. ويشمل أيضا فضاءات للألعاب مخصصة في مجملها للأطفال ابتداء من 3 سنوات ( الغابة والصعود والارتقاء، والطيران والجو، والتزحلق والفضاءات الخضراء).
ومن جهة أخرى، يقترح أنفا بارك فضاءات مخصصة للرياضة والترفيه بالهواء الطلق، فبالنسبة لهواة الجري، يقترح المنتزه مسارا رياضيا يضم مدارا للمشي على مساحة 1.5 كلم، تكتمل ب 5 فضاءات تشمل أجهزة رياضية في متناول كل الأشخاص موجهة لمختلف الاستعمالات : تداريب وحركات رياضية، وكمال الأجسام، وتداريب الشارع لتطوير اللياقة البدنية. كما تمت تهيئة أماكن منبسطة أعدت خصيصا لممارسة رياضتي التزلج والكرة الحديدية تمت تهيئتها بالهواء الطلق.
ومن أجل ضمان التدبير العقلاني والجيد، يتوفر المنتزه على بنيات تحتية تتمركز بها كافة الاحتياجات الضرورية المتعلقة على الخصوص بسقي الفضاءات الخضراء، والأمن عبر كاميرات المراقبة ، وتجهيزات لتدبير الإنارة، علاوة على البث التلفزيوني، ومكبرات الصوت، وملصقات متحركة ونافورات.
ومن المرتقب تزويد الشطر الأول من أنفا بارك مستقبلا بشبكة الويفي مجانا لفائدة الزوار. وهناك أيضا أجهزة لشحن الهواتف الذكية مزودة بالطاقة الشمسية ومتوفرة أيضا هي الأخرى بالمجان، فضلا عن وضع شاشات تفاعلية لإضفاء طابع خاص على كيفية استقبال الزوار، وإعطاء إشارات للتوجيه ومعلومات أخرى عن المنتزه.
 
 
ويتطلع قطب الدار البيضاء أنفا إلى أن يصبح ذلك المشروع الحضري المبتكر والمتجدد. فمن ضمن المساحة الإجمالية الممتدة على 350 هكتارا كوعاء عقاري إجمالي، خصصت 100 هكتار لتهيئة وإعداد فضاءات خضراء وضمنها 50 هكتارا خاصة بمنتزه أنفا بارك لوحده.
وتتولى وكالة تنمية وتعمير أنفا مهمة تعمير منطقة المطار القديم للدار البيضاء أنفا لإنشاء قطب مركزي جديد لمدينة الدار البيضاء، حيث تعتبر الوكالة المشرف العام على هذا المشروع والمسؤولة على نجاح تنفيذه .كما تسهر على أشغال تهيئة المنطقة والمرافق العامة.
منتزه أنفا بارك بالأرقام
1 هكتار لحدائق المدينة
2.5 هكتار لحدائق رطبة
4 هكتارات للعشب الأخضر
4 هكتارات للأشجار
30 نوعا من الأشجار
50 نوعا، 170000 وحدة شجيرات ونباتات
4 فضاءات لألعاب الأطفال على مساحة 3000 متر مربع
خط نشيط طوله 700 متر
1 هكتار باحات وساحات
1 قناة مائية على طول 400 متر
1 نافورة موسيقية جافة على 700 متر مربع مع 74 نقطة لرش الرذاذ
1 ممر للجري على مسافة 1.5 كلم
1 فضاء للتزلج على مساحة 4000 متر مربع.
6 ملاعب للكرة الحديدية
5 فضاءات رياضية مجهزة على مساحة 800 متر مربع.
1 قاعة للمعارض الفنية
8 أكشاك
2 مطعمان
1 مقهى مطعم