الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

القافلة الطبية للعلاج والوقاية من أمراض العيون باليوسفية وهذه حصيلتها

القافلة الطبية للعلاج والوقاية من أمراض العيون باليوسفية وهذه حصيلتها الحملة الطبية أشرف عليها مجلس جهة مراكش أسفي والمستشفى الجامعي بمراكش
أسدل الستار زوال يوم الأحد 07 مارس 2020 على القافلة الطبية للعلاج والوقاية من أمراض العيون بالمستشفى الإقليمي باليوسفية، والتي أشرف عليها مجلس جهة مراكش أسفي والمستشفى الجامعي بمراكش.
وشملت لقافلة التي أجرها أزيد من 12 طبيبا مختصا في طب العيون بإشراف البروفيسور عبد الجليل متوكل رئيس قسم طب العيون بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش، تشخيص وجراحة المصابين بمرض المياه البيضاء (الجلالة CATARACTE)، تشخيص مرض المياه الزرقاء(GLAUCOME)، تشخيص مشاكل البصر عند الأطفال، تشخيص عجز العين، تشخيص الحول، وتشخيص مرض شبكة العين عند مرضى السكري.
وتم إجراء ما يقارب 500فحص طبي شمل مختلف الأعمار، كما تم إجراء حوالي 160 عملية جراحية، ثلاثة منها تمت بالتخدير الشامل، وهو ما فاق العمليات المتوقعة بالإقليم بنسبة 260 بالمائة(السقف التوقعي 60 عملية جراحية).
وتندرج هذه القافلة ومثيلاتها بأقاليم الجهة،ضمن جهود مجلس جهة مراكش أسفي في تعزيز وتثمين العرض الصحي بالجهة، لاسيما بعد تفعيل مشاريع التطبيب عن بعد، وإحداث مستشفيين جديدين بكل من مراكش وأسفي بشراكة مع مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية القطرية، وتوسيع شبكة مراكز تصفية الدم بأقاليم الجهة.