الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

الإجماع سمة التصويت في مجلس جهة كلميم

الإجماع سمة التصويت في مجلس جهة كلميم امباركة بوعيدة خلال اجتماع المجلس الجهوي بكلميم واد نون
صادق أعضاء مجلس جهة كلميم واد نون بالإجماع على اتفاقية شراكة بين الجهة والفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية تروم تأهيل قطاع الصحافة  والاعلام بالجهة.
جاء ذلك خلال أشغال الدورة العادية لمجلس الجهة لشهر مارس التي انعقدت، الاثنين 2 مارس 2020 ضمن المصادقة بالإجماع على مجموعة من اتفاقيات الشراكة تهم تكوين الشباب وتأطيرهم وتوفير المناخ الملائم للمستثمرين وتعزيز جاذبية الجهة والدعم السوسيو اقتصادي.
وسيتم بمقتضى هذه الاتفاقية تنظيم قافلة إعلامية، وكذا دورات تكوينية في مجالات ومهن الإعلام والصحافة وأيام وندوات خاصة بمستجدات قانون المهنة وأخلاقياتها.
كما سيتم تنظيم جائزة "واد نون للصحافة " وبحث إمكانية المساهمة في بناء "واحة الصحافة " الخاصة برجال ونساء الصحافة والإعلام ودعم جميع المبادرات التي تخدم القطاع والتي يقدمها الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية. 
وانصبت باقي الاتفاقيات على دعم الصناعة التقليدية بالجهة بشراكة مع الغرفة ووكالة تنمية وإنعاش الأقاليم الجنوبية، وتروم الاتفاقية إنعاش مبيعات الصناع التقليديين وتعزيز جاذبية الجهة.
كما صادق أعضاء المجلس بالاجماع خلال هذه الدورة التي حضرها عمال اقاليم طانطان وسيدي افني واسا الزاك والكاتب العام لولاية جهة كلميم واد نون، على دليل المساطر الخاص بالتعاقد مع الجمعيات وكذا على الميزانية التعديلية برسم السنة المالية 2020 فيما تم ارجاء التداول والدراسة على اتفاقية الشراكة حول التاهيل الحضري بالجهة إلى دورة لاحقة لتقديم مزيد من التفاصيل واستكمال التصور  وتأجيل التصويت على برمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية 2019 وكذا مرمجة الفائض التقديري للسنة المالية 2020.
وفي كلمتها الافتتاحية أبرزت رئيسة الجهة امباركة بوعيدة أن الاتفاقيات المعروضة للتداول والمصادقة ضمن جدول تشغال الدورة تركز على ثلاثة محاور مهمة تهم الجانب التكويني والتأطيري للشباب وتوفير مناخ ملائم لاستثمار وتحسين صورة الجهة وضمان تسويق جيد لها بهدف تقوية جاذبيتها فضلا عن الدعم السوسيو اقتصادي للجمعيات والتعاونيات في إطار الشفافية والتعاون والشراكة.