السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

المصدرون المغاربة يستنكرون الاستفزازات الإسبانية ضد المنتوجات الفلاحية الوطنية (مع فيديو)

المصدرون المغاربة يستنكرون الاستفزازات الإسبانية ضد المنتوجات الفلاحية الوطنية (مع فيديو) المنتوج المغربي دفع ثمن  المظاهرات التي يخوضها الفلاحون في إسبانيا
استنكر الحسين أضرضور، رئيس الفدرالية بين المهنية المغربية لإنتاج وتصدير الفواكه والخضر"فيفل"، الأفعال الإجرامية التي تعرضت لها الشاحنات المغربية، في الطريق السيار على مستوى إقليم خيان بالشمال الإسباني، من منع ومحاصرة من طرف فلاحين إسبان. إذ أرغموا سائقو الحافلات على التوقف، وإفراغ حمولتها من الخضر المغربية، وتعمد الفلاحون الإسبان إلى رميها على قارعة الطريق.
وطالب الحسين أضرضور، في مراسلة وجهها إلى الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري، بالتدخل الفوري لوزارة الفلاحة من أجل وضع حد لهذه الأفعال الإجرامية واتخاذ الإجراءات الحكومية الضرورية.
وأوضح أحد المهنيين في، اتصال مع "أنفاس بريس"، أن الشاحنات القادمة من جهة سوس ماسة، والمحملة بالخضر المغربية، تزامنت مع مظاهرات لفلاحين في شمال الأندلس، يوم 25 فبراير 2020، الذين رفضوا دخول المنتوج المغربي المنافس، وقاموا بمنع الشاحنات وإتلاف الحمولة، وفق ما وثقته كاميرات سائقين مغاربة. 
وأوضح أن المنتوج المغربي دفع ثمن  المظاهرات التي يخوضها الفلاحون في إسبانيا والمتعلقة بالقطاع إثر الفيضانات والخسارة التي حلت بمحصولات الطماطم الإسبانية إثر الفيروس الذي أضر بها، مضيفا أن المنافسة المغربية القوية تزعج هؤلاء الفلاحين، خاصة مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والطلب المسجل على دخول المنتوجات المغربية إلى أسواقها. 
ودعا محاورنا الوزارة الوصية إلى حماية وتعزيز دعم الفلاح المغربي الذي يصدر بطريقة غير مباشرة، إذ لا يتمكن من استرجاع الضريبة على القيمة المضافة مقارنة مع المصدر المباشر فضلا عن سن مساطر غير مكلفة للاستفادة من تحلية مياه السقي.