السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

مجازر الدار البيضاء تستنجد بالطاقة الشمسية لترشيد النفقات

مجازر الدار البيضاء تستنجد بالطاقة الشمسية لترشيد النفقات يستفيد هذا المشروع من الموقع الجغرافي لمجازر الدار البيضاء
أنهت مجازر الدار البيضاء وضع محطة داخلية لإنتاج الطاقة الشمسية عبر ألواح عاكسة وذلك بهدف ترشيد استهلاك الطاقة بنسبة تبلغ حوالي 35%.
فبفضل تمويل مباشر لجماعة الدار البيضاء بميزانية بلغت 11،8 مليون درهم، استطاعت شركة الدار البيضاء للخدمات أن تمكن مجازر الدار البيضاء من محطة داخلية لإنتاج الطاقة الشمسية تتيح استقلالية جزئية في استهلاك الكهرباء بالنسبة لأهم مرافقها فائقة الاستهلاك وهي نظام التبريد وسلسلة الذبح. 
المحطة الداخلية تم تشييدها على مساحة 8 487 متر مربع وتتشكل 4374 من ألواح الطاقة الشمسية بقدرة على الإنتاج تقدر بحوالي 1596 كيلوواط، وقد تم إنشاء المحطة بمواكبة مكتب تقني متخصص في مختلف أطوار المشروع حتى استلام المحطة. 
كما تم تجهيز المحطة بنظام تتبع آني يمكن من مراقبة تطور الإنتاج والاستهلاك للطاقة سواء الداخلي من خلال الطاقة الشمسية أو الخارجية عبر الكهرباء، ويتيح النظام كذلك إمكانية مراقبة الأحوال المناخية وقوة أشعة الشمس. 
يستفيد هذا المشروع من الموقع الجغرافي لمجازر الدار البيضاء الذي يتيح التعرض للشمس أطول فترة ممكنة على طول السنة وأيضا   توفر المجازر على مساحات غير مستغلة على الأرض وعلى سطح البناية، وهي كلها شروط ساهمت في إمكانية إخراج هذا المشروع وبالتالي إنتاج طاقة بديلة صديقة للبيئة وغير مكلفة على المدى البعيد وذلك تماشيا مع السياسة العامة للمملكة المغربية في مجال الطاقة والطاقات المتجددة.