الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

الصديقي: تم اتخاذ جميع الاحتياطات كي لا تتكرر أخطاء برنامج "مقاولتي"

الصديقي: تم اتخاذ جميع الاحتياطات كي لا تتكرر أخطاء برنامج "مقاولتي" عبد السلام الصديقي

قال عبد السلام الصديقي، أستاذ جامعي ووزير التشغيل والشؤون الاجتماعية السابق، إن البرنامج الجديد للدعم والتمويل  المقاولاتي يختلف شكلا ومضمونا عن برنامج "مقاولتي"؛ هذا الأخير الذي عرف فشلا ذريعا، وأدى في نهاية المطاف إلى مآسي اجتماعية ومازال البعض منها معلقا في المحاكم.

 

وأوضح الصديقي، في تصريح لـ "أنفاس بريس"، أن  البرنامج الحالي أكثر طموحا، إذ لا يقتصر على المقاولين الشباب خريجي المعاهد العليا، بل يهم أصناف أخرى من المستفيدين، كما أن برنامج "مقاولتي" كانت تتحكم فيه الارتجالية وضعف المهننة (professionnalisme) وغياب شبه كلي لآلية المصاحبة والمراقبة والتقييم. بل هناك، وعددهم قليل طبعا، من فهم أن تلك المبالغ الممنوحة "كقروض"! هي هبة من الدولة وتم استعمالها في قضايا شخصية بعيدة كل البعد عن المقاولة!"

 

وأضاف الصديقي أن المسؤولين استخلصوا كامل الدروس من هذه التجربة، واتخذوا جميع الاحتياطات كي لا تتكرر نفس الأخطاء، ولضمان شروط النجاح للبرنامج الجديد. ومع ذلك، ينبغي الإشارة من جانب الواقعية والموضوعية، أنه من المستحيل أن تتكلل جميع المشاريع بالنجاح مائة بالمائة. ولكن المهم هو حصر هذه الحالات في حدود معينة.

 

فمثلا، يقول الصديقي، "إذا كان البرنامج يطمح إلى مصاحبة 13500 مقاولة إضافية وخلق 25000 منصب شغل سنويا، تبقى هذه الأرقام مجرد أهداف يمكن بلوغها وتجاوزها. كما يمكن ألا تتحقق نظرا لما يحمله المستقبل من مستجدات يستحيل توقعها".