الخميس 28 مارس 2024
جالية

منظمة المرأة الاستقلالية تحل بإيطاليا في لقاء تكويني لفائدة نساء المغرب المهاجرات

منظمة المرأة الاستقلالية تحل بإيطاليا في لقاء تكويني لفائدة نساء المغرب المهاجرات صورة جماعية للمشاركات في اللقاء التكويني

نظمت منظمة المرأة الاستقلالية لقاء تكوينيا لفائدة نساء المغرب المهاجرات بالجهة 13 عضوات منظمة المرأة الاستقلالية بإيطاليا، والمنتسبات الجديدات للمنظمة.

 

اللقاء الذي أطرته رقية أشمال، القيادية في منظمة المرأة الاستقلالية، تمحور موضوعه حول المشاركة السياسية للنساء، وعرف حضورا مهما للنساء الاستقلاليات من مدينة بادوفا.

 

واعتبرت رقية اشمال، التي حلت بإيطاليا، على هامش مهمة علمية بجامعة بادوفا للمشاركة في تأطير إحدى محاضرات ماستر الإسلامي الأروبي، أن اللقاء عرف فضولا معرفيا ومشاركة لفعاليات مدنية وحقوقية إيطالية (ممثلة عن دار بيطانيا Casa Betania) ثمنت هذه البادرة، ودعت لتجسير التعاون المستقبلي لأجل تقوية مشاركة المرأة المغربية بالمهجر.

 

وشددت الأستاذة الجامعية، في تصريح لـ "أنفاس بريس"، أن هذا النشاط الحزبي عرف نقاشا واسعا وتميز بالجرأة البينة والتطلعات الممكنة لمغرب أفضل جدير بمواطنيه ومواطناته داخل وخارج ترابه، ومواطنات ومواطنين جديرين بالوطن، من خلال العمل المشترك لإعادة المعنى للعمل السياسي والثقة في المشاركة الحزبية من أجل إعداد وتفعيل السياسات العمومية الموجهة للمهاجرات .

 

 

واستحسنت المشاركات في اللقاء الذي أشرفت عليه زكية بنصالح، المتخصصة في الوساطة الاجتماعية، بمعية مونية علالي، باحثة في قضايا الحركة النسوية الإسلامية، هذه المبادرة لاحتضانها قضاياهن وتطلعاتهن وعبرن بكل حرقة وغيرة على حبهن للوطن واستعدادهن للتعاون من أجل تحسين الخدمات لفائدة المهاجرات المغربيات وعائلاتهن .

 

كما دعت الحاضرات القطاعات الحكومية إلى تجويد الخدمات، خاصة أثناء عمليات السفر في العطل عند الحدود، وتمكين النساء بالمهجر الاهتمام بأولوياتهن كمواطنات غير منقوصات حقوق المواطنة ...

 

جدير بالذكر أن منظمة المرأة الاستقلالية، التي ترأسها عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، خديجة الزومي، قد عملت على تنظيم تسع لقاءات مع نساء المهجر بإيطاليا خلال أربع أشهر، آخرها لقاء ماسة كرارة، وتعتزم المنظمة الاستمرار على منوال النفس بتنظيم لقاءين آخرين بكل من المدينتين الإيطاليتين "فانو" و"بارما" على التوالي: يوم الخميس 23 يناير 2020 ويوم السبت 25 يناير 2020 من تأطير رقية أشمال، وتسيير حسناء شهاب ورشيدة المزياوي.