السبت 27 إبريل 2024
كتاب الرأي

رشيد لزرق: لجنة شكيب بنموسى وإبداع نموذج الجدوى والفعالية!

رشيد لزرق: لجنة شكيب بنموسى وإبداع نموذج الجدوى والفعالية! د. رشيد لزرق، خبير دستوري ومتخصص في قضايا التنمية وعمل مؤسسات الحكامة
قبل تحديد الملفات الحارقة على طاولة الحوار المنظم والمستمر الذي يشارك فيه الجميع، وجب أن يكون موضوع النقاش المجتمعي داخل لجنة شكيب بنموسى حول محركات الاستثمار ومناخ الأعمال والحكامة الجيدة.
لأن الذي نحتاجه اليوم هو الحرص استقلال القرار الوطني وذلك لن تسنى لنا الا عبر إبداع العمل بعقلية ديمقراطية تشاركية واعية بكل ما كان من نكوص حزبي، ومسؤولة عن مكافحة الفساد ووأد الكفاءات الرائدة المغربية الصاعدة.  
إن الاتجاه نحو اعادة تدوير محركات التنمية من خلال  الاستثمار المنتج والتصدير والاستهلاك المعقلن.
لا تتلاءم مع المقاربة المعتمدة من قبل الأحزاب السياسية المحافظة على ثقافة الريع وعقليات المزايدات والتعويمات بدون مقترحات عملية واقعية بديلة.
إن الصمت أمام هذه المهزلة الحزبية التي تهدد بإسقط مصداقية شكيب بنموسى مع صفارة الانطلاقة سيقودنا نحو تكرار خطأ إضاعة الوقت، في حين نحن مدعوين إلى ربح الزمن واستدراك الحلول حتى نحقق تلك القفزة التنموية المنشودة. وهنا يتجلى للجميع فشل رئيس مجلس الاقتصادي والإجتماعي في  التيْسير الاستباقي لعمل لجنة شكيب بنموسى الخاصة بالنموذج التنموي بين الفاعلين الاجتماعين عوض اغراق لجنة ككل باستقبال كل المتداخلين، صحيح المقاربة التشاركية حاجة للوصول للتوافق المنشود لكن اللجنة مدعوة إلى إستيعاب مفاهيم الأداتية والوظيفية للعمل كطاقم واحد وليس كمجموعة متنافرة.   
ها هو الوضع الاقتصادي معقد، ويفرض إيجاد حلول عميقة بغية تحقيق نسبة النمو القادرة على الاستجابة للحاجيات المجتمعية. 
وبالتالي تجدُ لجنة بنموسى نفسَها مدعوة لتكوين فرق عمل متعددة الاختصاصات لضمان الجدوى والفعالية.
إننا -كنخب المدرسة المغربية العمومية- نفكر اليوم في بديل تنموي جديد يقطع مع  هذا الخراب الحكومي الناتج عن مرجعية ثقافية فاسدة، وخيارات حكومية ثبت عجزها عن تشغيل محركات إعادة تدوير الثروة وأُتُوماتِيزْمَاتِ توزيعها، بهدف إحقاق الصعود على أسس صلبة بالاختيار الديمقراطي الذي لا رجعة فيه.