الأربعاء 1 مايو 2024
مجتمع

محمد مشكور: تسيير إخوان العثماني بالبيضاء بين "اللخبطة" في الرؤية والتطاحنات الداخلية

محمد مشكور: تسيير إخوان العثماني بالبيضاء بين "اللخبطة" في الرؤية والتطاحنات الداخلية محمد مشكور، وعبد العزيز العماري عمدة الدار البيضاء(يسارا)
عبر المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام الدار البيضاء عن قلقه وتذمره من تدبير البيجيدي لمدينة الدار البيضاء انطلاقا من مجالات تدخل واهتمامات الجمعية والحرص على تجويد الخدمات العمومية.
وفي هذا الإطار توصلت "أنفاس بريس" من محمد مشكور، رئيس الفرع للجمعية المذكورة الدارالبيضاء بالورقة التالية:
تجسيدا لمبدإ ربط المسؤولية بالمحاسبة كمبدأ دستوري، وبعد استحقاقات 2015 التي مكنت حزب العدالة والتنمية من تسيير العديد من المجالس المنتخبة (جهتين من أصل 12 جهة) بالإضافة إلى العديد من المدن الكبرى (5 جماعات من أصل 6 ذات نظام المقاطعات) ومن بينها مدينة الدار البيضاء التي يرأس جماعتها عبد العزيز العماري المدير العام للحزب و برلماني لأربع ولايات.
ومن منطلق عملنا كمكتب جهوي للجمعية بالدار البيضاء، سنركز على تسيير مدينة الدار البيضاء ومقاطعاتها الستة عشر والتي يسير أغلبيتها الحزب الذي يرأس الحكومة بأغلبية مريحة وأحيانا بتحالف هجين.
فبُعَيد تشكيل المجالس (جماعة الدار البيضاء و مجالس المقاطعات) والتي تدخل الأمين العام السابق للحزب في هندستها ضد إرادة الناخبين و منتخبي الحزب (مقاطعة عين السبع نموذجا)، فشل رئيس الجماعة في وضع مخطط عمل جماعة الدار البيضاء في الآجال المعقولة وفق القانون التنظيمي للجماعات 113.14 وحتى الطريقة المعتمدة في بلورته أسالت العديد من الأسئلة (مكتب الدراسات، اللقاءات التشاورية ومبلغ الخدمة...) زد على ذلك الخلط الكبير بين PAC مدينة الدار البيضاء و لمخطط العام لتنمية جهة الدار البيضاء ـ سطات.
وعندما قرر رئيس جماعة الدارالبيضاء و نائبه الأول التواصل حول حصيلة الجماعة اقتصروا فقط على جمهورهم الحزبي في لقاءات داخلية، مما يوحي للأسف أنهم في خدمة الحزب و ليس كل البيضاويات والبيضاويين.
بعد ذلك، ولأهمية موضوع ملف النقل والتنقل في مدينة بحجم الدار البيضاء، فلقد أظهر مدبرو الشأن المحلي في هذا الموضوع فشلا ذريعا ابتداء من كيفية التعامل مع الشركة السابقة Mdina BUS حيث سبق للقضاء الحكم لصالح الشركة بإيقاف مسطرة طلب العروض لاختيار شركة التي ستدبر القطاع بعدها ما لم يتم تسوية المستحقات المالية التي تطالب بها الشركة والتي تصل إلى 4 مليار درهم.
وبعد انتخاب رئيسة مجلس التعاون بين الجماعات والتي تنتمي للحزب الأغلبي أيضا بعد صراع مع الرئيس السابق ينتمي لنفس الحزب (مسلسل الانتخاب بيد القضاء) تم اتخاذ قرار إطلاق طلب العروض لاقتناء حافلات جديدة، سرعان ما تم التراجع عليه والاكتفاء باقتناء حافلات مستعملة !
ملف تدبير النظافة وجمع النفايات المنزلية، ومطرح مديونة بدوره عرف العديد من المشاكل و"اللخبطة" التي يمكن إرجاعها إلى غياب رؤية إستراتيجية لدى المكتب المسير لمجلس جماعة الدار البيضاء..
وإن كانت من نقطة حسنة تحسب لإخوان العثماني بمدينة الدار البيضاء، فهو إطلاق عملية إحصاء الممتلكات العقارية التي في ملكية جماعة الدار البيضاء، ولكن للأسف توقفت العملية ولم يتم تقديم نتائجها للرأي العام البيضاوي
وارتباطا بممتلكات الجماعة، خصوصا الإرث العمراني، فالمجلس لا يوليها العناية التي تليق بها ففندق لينكولن لا زالت تتساقط حجارته وعطلت خدمات الترامواي ما مرة، وبنايات المجازر القديمة لمدينة الدار البيضاء مهددة بالزوال
وقبل الختم وجبت الإشارة أيضا إلى إننا لا نتحامل على الأشخاص لذواتهم و لا نتصيد الأخطاء، بل، ومن منطلق الحرص على تجويد الخدمات وتتبعنا للشأن المحلي، وبشكل دقيق التنزيل السليم للمبدإ الدستوري وهو ربط المسؤولية بالمحاسبة.