الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

"التأصيل الشرعي" يلغي للمجلس العلمي بالمضيق ندوة حول النسب العلوي الشريف!

"التأصيل الشرعي" يلغي للمجلس العلمي بالمضيق ندوة حول النسب العلوي الشريف! توفيق الغلبزوري رئيس المجلس العلمي لعمالة المضيق
 كان من المقرر ان تنعقد مساء يوم السبت4 يناير2020 بالمضيق، ندوة  حول "النسب الشريف للدولة العلوية الشريفة"، لكن وقع إلغاؤها في آخر لحظة.
وينظم هذه الندوة التي تروم "التأصيل الشرعي،الجانب التاريخي،الجانب القانوني" لهذا النسب،حسب ملصق إعلانها،المجلس العلمي المحلي بالمضيق،والرابطة الوطنية للشرفاء الأدارسة لعمالة المضيق الفنيدق، وجامعة عبد المالك السعدي،وكلية الآداب والعلوم الإنسانية.
وحسب إعلان هذه الندوة ،كان سيتم تكريم عدة شخصيات،في طليعتها عامل عمالة المضيق الفنيدق،ووالي ولاية أمن تطوان،ورئيس المجلس العلمي بالمضيق.
وترجع مصادرنا أن سبب الإلغاء، يعود لعدة أخطاء ارتكبت في الإعداد لهذه الندوة.فهذا النشاط لم يقرره المجلس كمجلس، ولم يتم إشعار الأمانة العامة للمجلس العلمي به، وتجهل مصادر تمويله.
كما تم إقحام شخصيات ومؤسسات بدون موافقتها المسبقة، وكذا الشراكة في هذا النشاط مع "جمعية" تفتقد إلى السند القانوني.
كما أن جانبا من الرأي العام المحلي، لم يقبل بنشاط ينظمه رئيس المجلس العلمي ليكرم نفسه فيه،واعتبر أن الندوة تنطوي على مقاصد شخصية،قد لا تخفى على العامل ووالي الأمن.
هذا بالإضافة إلى أن ملصق الندوة كما عممه رئيس المجلس العلمي الأستاذ توفيق الغلبزوري،على حسابه في الفايسبوك(وسحبه لاحقا)، تضمن خطأ ماديا، لن يستسيغه منطق المؤسسات، وهو يتجاهل ذكر اسم المملكة المغربية، والأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى ، في التسلسل الإداري للمجلس العلمي بالمضيق.
وإلى جانب هذه المؤاخذات/الأخطاء التي قد تكون وراء قرار إلغاء هذا النشاط.
ويرى متتبعون أن "التأصيل الشرعي"، قد يكون في سياق مطلب تبيئة مفاهيم من قبيل الحداثة، والحريات، وحقوق الإنسان،والتبرع بالأعضاء..
أما النسب العلوي أو الإدريسي، فهو من الوضوح والبداهة،ما يجعله في غير حاجة للتأصيل الشرعي،لأنه بكل بساطة ليس موضع تساؤل أو تشكيك.
للإشارة فقد سبق أن ألغت الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى، نشاطا سابقا للمجلس العلمي المحلي بالمضيق حول"أهل البيت"، لغياب الوضوح في مدخلات انعقاده.