الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

هكذا تم اكتشاف عين ماء معدني بوسط شارع بمدينة تيزنيت

هكذا تم اكتشاف عين ماء معدني بوسط شارع بمدينة تيزنيت ثلاثة أيام متتالية والفرشة المائية تتعرض للاستنزاف
استغربت مصادر جريدة "أنفاس بريس" لسلوك اللامبالاة وعدم تفاعل المؤسسات الجماعية والإدارية والسلطات المحلية مع تسرب الماء الصالح للشرب من إحدى الأنابيب التي تنقل الماء لساكنة تيزنيت . 
وحسب نفس المصادر فحدث تسرب الماء من القناة المتواجدة بأحد شوارع مدينة تيزينت المؤدي للطريق الوطنية رقم 1 التي تمر بوسط المدينة وتحديدا بجانب محطة طاكسيات الأجرة المتجهة نحو بويزكارن في اتجاه مدينة كلميم (باب الصحراء) ، هذا الحدث وقع صباح يوم الأربعاء 25 دجنبر 2019 .
ثلاثة أيام متتالية والفرشة المائية تتعرض للاستنزاف في غياب ضمير القائمين على مؤسسات تدبير الشأن المحلي بمدينة تيزنيت .
في هذا السياق تساءل مصدر الجريدة باستغراب قائلا: "أين هم المسؤولون عن المدينة؟ من المسؤول عن هذا التبذير والضياع؟ كم من ملايين مكعبات الماء الصالح للشرب تعرضت للضياع ؟"
واستنكر مصدر الجريدة سلوك "اللامبالاة اتجاه انفجار القناة المائية وتسرب الماء الصالح للشرب مدة ثلاثة أيام دون أن تتدخل الجهات المعنية لوقف نزيف الماء" مستحضرا ما تعرفه "حقينة سد يوسف بن تاشفين من تراجع مهول وكارثي على مستوى كميات الماء، مما يهدد ساكنة إقليم تيزنيت بشبح العطش".
وفي سياق متصل وصف أحد المواطنين حدث تسرب الماء الصالح للشرب وما خلفه من ضياع وتبذير " لا تظنوا أن الأمر يتعلق بعين ماء معدني تفجرت وسط الشارع..ولا مجرى مياه طبيعي ".
الأغرب من ذلك أن الحل الذي اشتغل عليه المسؤولون يضع الجميع أمام المساءلة، حيث تم فتح بالوعة لقنوات الصرف الصحي لتحويل مجرى الماء الصالح للشرب نحوها.