الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

كلف 1793 مليون درهم ..لماذا تعثر إصلاح ممر تيشكا لسنوات؟

كلف 1793 مليون درهم ..لماذا تعثر إصلاح ممر تيشكا لسنوات؟ الوزيرعبد القادر اعمارة، ومشهد من أشغال تحسين طريق تيشكا ما بين مراكش وورزازات
عرفت أشغال مشروع تحسين مستوى السلامة والخدمات للطريق الوطنية رقم 9 الواقعة بين مدينتي مراكش وورزازات، عبر تيزي نتيشكا منذ أيام تعثرا في حركة السير ما أدى إلى انقطاعها في الإتجاهين على مستوى النقطتين الكيلومتريتين 355 و345 و403 في اتجاه تالوين، إلى أيت بن حدو، وذلك لأسباب تقنية، دون ذكر طبيعتها ،حسب مصدر من الجهة المشرفة على تنفيذ المشروع، ما تسبب في تأخر مصالح المواطنين .
فيما ذكر مصدر مسؤول من قسم التجهيز بعمالة الحوز لـ "أنفاس بريس" أن أشغال مشروع تحسين مستوى السلامة والخدمات على هذه الطريق الوطنية، "تسير في ظروف جيدة ما بين مراكش وتوفليحت، بالرغم من بعض المشاكل المرتبطة بطبيعة المناطق التي تمر منها هذه الطريق الوطنية التي ستبلغ طولها عند انتهاءها 177 كلم."
المشروع المذكور حدد له غلاف مالي ضخم يبلغ 1793 مليون درهم كتكلفة تقديرية، مقسمة على سبعة حصص، تنطلق من النقطة الكيلوميترية 235.5 إلى431 بين مراكش وورزازات، وتعد حصة تدارت 2 ومرتفع تيشكا من أصعب المناطق جيولوجيا.
في هذا السياق أشار المسؤول المذكور، أن من بين أهداف هذا المشروع الطرقي، سلامة مستعملي هذه الطريق الجبلية وتقليص مدة السفر والحد من الانقطاعات التي تعرفها الطريق خاصة في فصل الشتاء، بالإضافة إلى انسيابية السير والحد من حوادث السير...
أما على مستوى نوعية أشغال المشروع، فيوضح أن من بينها، تقوية الطريق وتهيئة ممر خاص بالشاحنات في المقاطع التي تعرف منحدرات قوية، وتثنية الطريق على طول 36 كلم، وتهيئة 18 موقف للحافلات ومحطات استراحة وتشييد 29 ملتقى للطرق وممرات للتوقف الاستعجالي، بالإضافة إلى تجهيزات السلامة المرتبطة بالتشوير الطرقي و20 منشأة فنية ولوجيستيكية...
وارتباطا بذات الطريق التي مازالت تعرف سنويا انقطاعات متكررة في وجه المرور، تارة بفعل التساقطات الثلجية وأخرى بسبب الانهيارات الصخرية المفاجئة، ما يعرض المواطنين إلى أخطار محدقة مرورا بمنعرجات الموت ، مرتفعات جبل "تيشكا"، التي أصبحت بالنسبة لساكنة أقاليم ورزازات وتنغير وزاكورة مثل الشبح.
يذكر أنه في شهر نونبر 2017، تم الإعلان عن طلب عروض لإنجاز الدراسات الجيوتقنية والجيوفيزيائية بهدف إنجاز نفق تيشكا على الطريق الرابط بين مراكش وورزازات كحل استراتيجي للحد من هذه المعاناة، ولم تنتهي حتى الآن حسب مصادر"أنفاس بريس"، وهو المشروع الذي تسلمه العثماني من حكومة بنكيران، حيث قدرت كلفة إنجاز نفق تيشكا بـ 8 ملايير درهم، وهو المبلغ الذي يتضمن الدراسة والأشغال.
وحينها قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، آنذاك، إن النفق الذي سينجز على جبل أوريكا يوجد في طور الدراسة، ناهيك عن تكاليف بناءه، والذي سيستوعب أيضا الطرق المؤدية إليه، وكذا مرافق الاستغلال، من تهوية ومراقبة وتتبع مستمر لحركة السير بداخله، معلنا أن إنجاز مشروع بهذا الحجم يتطلب مدة زمنية لا تقل عن 10 سنوات.
ويشار أن حصص أشغال مشروع تحسين مستوى السلامة والخدمات للطريق الوطنية رقم 9 الواقعة بين مدينتي مراكش وورزازات، تنقسم إلى عدة حصص كيلوميترية خصصت لها ميزانيات مهمة :
الحصة الأولى بين تادارت ومرتفع تيشكا 180 مليون درهم.
الحصة الثانية بين توفليحت وتدارت 447مليون درهم.
الحصة الثالثة والرابعة بين مرتفع تيشكا وامرزكان 480 مليون درهم.
الحصة الخامسة بين امرزكان وورزازات 293 مليون درهم.
الحصة السادسة بين ايت اورير وتوفليحت193 مليون درهم .
الحصة السابعة بين مراكش وايت اورير149 مليون درهم.