الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

فلكية جدة بالسعودية: خبر الأرض سيغشاها ظلام دامس في دجنبر مجرد «شائعة»

فلكية جدة بالسعودية: خبر الأرض سيغشاها ظلام دامس في دجنبر مجرد «شائعة»

على هامش ما تم تداوله من أنباء بأن الأرض سيغشاها ظلام دامس لمدة ثلاثة أيام من شهر دجنبر 2019، بادرت الجمعية الفلكية بجدة بالسعودية في تدوينة على صفحة رئيس الجمعية بالفيسبوك، بنفي صحة الأنباء المتداولة بهذا الخصوص، معتبرة ذلك مجرد أخبار زائفة.. "أنفاس بريس" تنشر تفاصيل هذا النفي:

 

"نفت الجمعية الفلكية بجدة، صحة الأنباء المتداولة بشأن تصريح منسوب لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) بأن الأرض ستشهد ظلامًا دامسًا لمدة 3 أيام خلال شهر دجنبر 2019.

 

وقال رئيس فلكية جدة المهندس ماجد أبوزاهرة، عبر صفحة الجمعية بفيسبوك، إن صورة قصاصة الخبر المتداولة في هذا الصدد والمأخوذة من إحدى الجرائد "قديمة".

 

وأوضح أبوزاهرة أن مدير وكالة ناسا الحالي هو «جيم بريدينستاين» وليس «تشارلز بولدن»، كما أن المعلومات التي يتضمنها الخبر غير صحيحة جملة وتفصيلًا.

 

وذكر أن الشمس تمر حاليًّا بأعمق نقطة في مرحلة الحد الأدنى لنشاطها، وهي خاملة، وظهور البقع الشمسية على سطحها نادر.

 

وطالب رئيس فلكية جدة بضرورة التأكد من صحة المعلومات ومصدرها قبل القيام بنشرها وتناقلها وعدم الوقوع فريسة للأخبار المزيفة، موضحًا أن مثل هذه القصص للأسف الشديد تنتشر بسرعة وتجد من يروج لها دون التأكد من صحتها بهدف تضليل الناس.

 

سلسلة شائعات

وأشار رئيس فلكية جدة إلى أن هذه الشائعة تأتي ضمن سلسلة طويلة من الشائعات مثل أيام الظلام الدامس وظهور القمر كبيرًا بحجم المريخ أو اصطدام الجسم الخرافي «نيبيرو الطارق» وغيرها من الشائعات.

 

وأضاف أبوزاهرة أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم الادعاء فيها بحدوث أيام من الظلام الدامس؛ حيث ظهرت شائعات مماثلة في الأعوام 2012 و2014 و2015 و2016 و2017 و2018 وإن اختلف سرد القصة.

 

ومضي قائلًا: إنه ففي 2012 تم الادعاء بأن الأرض ستدخل الظلمة بعد عبورها من خلال «حزام بروتوني» في 21 ديسمبر، وأيضًا بخرافة نبوءة نهاية العالم في ديسمبر 2012 والمرتبطة بتقويم حضارة المايا القديمة، والقصص التي أثيرت حولها في ذلك الوقت.

 

نوه أبوزاهرة بأنه خلال الفترة من 16 إلى 22 ديسمبر 2014، انتشرت شائعة تزعم بأن الكرة الأرضية سوف تدخل ستة أيام متعاقبة من الظلام الدامس؛ بسبب «عاصفة شمسية»؛ ما سيتسبب في جعل «الغبار والحطام الفضائي» يحجب ضوء الشمس.

 

المصدر: ajel.sa