الجمعة 29 مارس 2024
جالية

مغاربة العالم.. هذا ما تعدكم به الوزيرة الوفي بخصوص استثماراتكم

مغاربة العالم.. هذا ما تعدكم به الوزيرة الوفي بخصوص استثماراتكم نزهة الوفي
أبرزت نزهة الوفي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج أنه سيتم العمل على إغناء قاعدة المعطيات الخاصة بالكفاءات مع إطلاق النسخة المحينة لبوابة "مغربكم"، فضلا عن وضع خلية خاصة باليقظة (نظام معلوماتي لليقظة الإلكترونية)، مع تقوية التواصل مع الكفاءات عبر إرساء برنامج تواصلي اعتمادا على وسائل التواصل الاجتماعي.
إلى جانب العمل على تعزيز التواصل مع الكفاءات عبر المشاركة في مختلف التظاهرات الوطنية والدولية، وإطلاق طلبات مشاريع خاصة بالكفاءات بشراكة مع المؤسسات الوطنية المعنية، لتنزيل الهدف الجوهري وهو إحداث جاذبية العرض الاقتصادي المغربي وإشراك هذه الفئة في التنمية وإدماج خبرتهم في مجال البحث العلمي والتكوين، مع مأسسة هذا الورش بإطارات اتفاقية مع المؤسسات المعنية وبرمجة خطة عمل سنوية لكل سفارة.  
جاء ذلك خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج برسم سنة 2020 بلجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب الثلاثاء 5 نونبر 2019. 
وفي ما يخص دعم الاستثمارات، أوضحت الوزيرة أنه سيتم إعادة  العمل بصندوق الاستثمارات الخاص بالمغاربة المقيمين بالخارج، وفق مقاربة جديدة أكثر مرونة مع التعريف به، وتعبئة المجموعة المهنية للأبناك للتحسيس بأهمية صندوق الاستثمارات لدى جميع الابناك داخل و خارج الوطن.
ومن بين المقترحات، أشارت الوزيرة إلى "إحداث مركز للتواصل والاستقبال يهدف إلى تتبع وتدبير جميع طلبات المغاربة المقيمين بالخارج، وتحسين التواصل والإنصات لهم، وتقريب الخدمات منهم، ودعم سياسية القرب بواسطة" تطوير تطبيق خاص بالمحمول "دليل مغاربة العالم".
ومن بين الإجراءات الجديدة، وفق الوزيرة الوفي، "تطوير برنامج دعم الجمعيات العاملة لفائدة المغاربة  المقيمين بالخارج مع مواكبتها وتوجيهها لوضع برامج وفق الأولويات لتستجيب لحاجيات ولانتظارات الفئات المستهدفة ومساعدتها في تقديم مشاريع هادفة مع مواصلة العمل بلجنة انتقاء مشاريع الجمعيات مع الإعلان عن طلبات عروض موضوعاتية لفائدة الجمعيات وفق الأولويات القابلة للدعم .
وبخصوص تطوير الشراكة مع القطاعات والمؤسسات العمومية، أكدت الوزيرة على أن ذلك سيكون عن طريق استغلال الرصيد الاتفاقي للوزارة مع القطاعات والمؤسسات المعنية، وإنجاز برامج عمل خاصة بالاتفاقيات الموقعة ومراجعة وتحيين مجموعة منها تماشيا مع التطورات الحالية التي يعرفها القطاع والمتعلقة بالتدبير العمومي لشؤون مغاربة العالم، والعمل على إبرام شراكات جديدة تهم شركاء جدد.