الثلاثاء 31 مارس 2020
مجتمع

المكي السويسي: تحويل السوق الأسبوعي اللويزية لجماعة سيدي موسى المجذوب ستكون له مكاسب كبرى

المكي السويسي: تحويل السوق الأسبوعي اللويزية لجماعة سيدي موسى المجذوب ستكون له مكاسب كبرى سوق اللويزية، والمكي السويسي رئيس جماعة سيدي موسى المجدوب
من المرتقب تحويل السوق الأسبوعي لبني يخلف (اللويزية) لتراب جماعة سيدي موسى المجدوب وذلك وفق اتفاقية تم إبرامها بين الطرفين تتضمن مجموعة من البنوذ. وبهدف معرفة مختلف المعطيات عن هذا الموضوع اتصلت "أنفاس بريس" بالمكي السويسي رئيس جماعة سيدي موسى المجدوب الذي أجابنا عن التساؤلات التالية: 
 
أين وصل ملف تحويل ملف سوق اللويزية لتراب جماعة سيدي موسى المجدوب؟
 
أولا، هذا الملف يعود لسنتين سابقتين، حيث تم اتخاذ قرار تحويل السوق الأسبوعي لتراب جماعة سيدي موسى المجدوب، ويعود التأخير  في تنفيذ يعود لإكراهات مادية بالأساس، إلا أن مصادقة مجلس الجهة في دورة أكتوبر الأخيرة على غلاف مالي مخصص لهذه المهمة بالذات سيكون بمثابة القرار الحاسم في هذا الملف، إذ واتضح الآن أن تحويل سوق اللويزية لن تطول مطوته أكثر من ستة شهور، وبات جليا أن سنة 2020 على أبعد تقدير هي الأفق الأبعد لبقائه بتراب بني يخلف. 
  
ما هي المعطيات العامة المرتبطة بالسوق الأسبوعي لسيدي موسى المجدوب في حلته المرتقبة؟  
 
كل الواجهات الإدارية والقانونية والمالية متوفرة الآن، حيث أنه سيكون على مساحة 11 هكتار وذلك بالمحاذاة مع المدرسة الفلاحية بتراب سيدي موسى المجدوب، وسيكون وفق نموذج عصري وغق المخطط المرسوم له وإن عملية تمويله هي ثلاثية منها مساهمة وزارة الداخلية(600 مليون سنتيم)  ومساهمة جماعة بني يخلف(400 مليون سنتيم) والدفعة المالية المتبقية كانت من مساهمة مجلس جهة الدارالبيضاء سطات. مع العلم أن التسيير سيكون مشتركا بين الجماعتين الترابيتين وذلك لمدة عشر سنوات،بعد ذلك سيصبح السوق في ملكية جماعة سيدي موسى المجدوب وهذه الأمور متفق عليها كتابيا وبتوقيع رسمي من العديد من الأطراف المسؤولة بقطاعات مختلفة من بينها بالطبع رئيسي جماعتي بني يخلف وسيدي موسى المجدوب. 
  
أنت تمثل جماعة سيدي موسى المجدوب، ماهي الإضافة التي يحققها هذا السوق الأسبوعي لجماعتكم؟
 
كما يعلم الجميع جماعة سيدي موسى المجدوب ذات مداخيل مادية محدودة، وتحويل هذا السوق لترابها سيخدم بالتأكيد مجالها التنموي،لكون المداخيل المادية لهذه الجماعة ستتحسن بشكل ملحوظ.   
 
بعيدا عن موضوع السوق الأسبوعي، ماهي المعطيات العامة لجماعة سيدي موسى المجدوب؟ 
 
بشكل إجمالي، فهي جماعة تابعة ترابيا لعمالة المحمدية ولها مجموعة من المقومات الجيدة، وإن مجلسنا الحالي لم يدخر أي حهد في خدمة مجالات متعددة كانت تشكل مجموعة من المطالب لساكنة المنطقة،ومن بينها المسالك الطرقية التي أنجزناها وفق مجهودات كبيرة ساهمت فيها عمالة المحمدية،خاصة وأن العامل الحالي لم يبخل عن دعمنا وتفعيل كل المتطلبات التي تخدم الساكنة. الإشكال الوحيد الذي نعاني منه يتشكل في مسطرة التعمير التي تتضمن بنودا معقدة لا تخدم مطالب الساكنة والمنطقة ككل،وإن تعقيد هذه المساطر لايشجع الإستثمار بالمنطقة،وإننا قدمنا ملتمسا لإعادة النظر في هذه الواجهة ولنا أمل كبير في إيجاد انفراج في هذا المجال.