السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

فرع الاستثمار لـ "سي دي جي" يطلق برنامجا للنهوض بريادة الأعمال لدى المقاولات الناشئة (مع فيديو)

فرع الاستثمار لـ "سي دي جي" يطلق برنامجا للنهوض بريادة الأعمال لدى المقاولات الناشئة (مع فيديو) عبد اللطيف زغنون
أطلق ﻓﺮع اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر اﻟﺨﺎص ﺑﺼﻨﺪوق اﻹﻳﺪاع واﻟﺘﺪﺑﻴﺮ "سي دي جي" برنامجا للنهوض بريادة الأعمال لدى المقاولات الناشئة، يحمل اسم (212 Founders)، ويهدف إلى تدعيم نشاطها في الأسواق الدولية.
ويندرج هذا البرنامج، الذي أعلن عنه مساء يوم  الخميس 3 أكتوبر 2019 بالدار البيضاء، ﻓﻲ إﻃﺎر ﺗﻨﻔﻴﺬ اﻻﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ اﻟﺠﺪﻳﺪة ﻟﺼﻨﺪوق اﻹﻳﺪاع واﻟﺘﺪﺑﻴﺮ، واﻟﺘﻲ تجعل من ﺗﻨﻤﻴﺔ ورﻓﻊ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﻨﺴﻴﺞ الإﻧﺘﺎﺟﻲ من أهم أولوياتها.
وأكد المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير عبد اللطيف زغنون، أن هذا البرنامج يشكل آلية للنهوض بالاستثمار الاستراتيجي في مشاريع التنمية، وفي مواجهة التحديات التي تواجه المملكة.
وأضاف أن ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ( 212 Founder) يسعى إﻟﻰ دﻋﻢ اﻟﻤﻘﺎوﻟﻴﻦ ذوي اﻹﻣﻜﺎﻧﺎت اﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﺧﻼل ﻣﺮاﺣﻞ اﻟﺘﺸﻐﻴﻞ اﻷوﻟﻴﺔ وﺘﺴﺮﻳﻊ وتيرة نمو المقاولة، ﻣﻊ ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﺘﻤﻮﻳﻞ واﻟﻤﻮاﻛﺒﺔ اﻟﻀﺮورﻳﻴﻦ ﻟﺘﻄﻮرﻫا وإﺿﻔﺎء اﻟﻄﺎﺑﻊ اﻟﺪوﻟﻲ ﻋﻠى أنشطتها، مشيرا إلى أنه ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻃﻮﻳﻞ اﻷﻣﺪ، وﻳهيء ﻟﻨﻤﻮ ﺗﺪرﻳﺠﻲ ﺑﻔﻀﻞ اﻻﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻦ اﻟﺘﺠﺎرب اﻟﻤﻜﺘﺴﺒﺔ.
وأشار إلى أنه جرى اختيار 20 مقاولة ناشئة للاستفادة من البرنامج، من بين حوالي ألف شركة مترشحة، مسجلا أن البرنامج يقدم مجموعة كاملة من الخدمات التي تساعد المقاولات الناشئة على الاستفادة من الممارسات العالمية الفضلى للمنظومات الصناعية عبر العالم".
ويهدف برنامج (Founders 212) إلى هيكلة منظومة الشركات الناشئة بالمغرب، من خلال نسج علاقات متينة مع جميع الفاعلين (الحاضنين، صناديق الاستثمار، المدارس والجامعات، مراكز البحث، المبادرات العمومية، إلخ)، وذلك على امتداد كل مراحل البرنامج، لا سيما على مستوى البحث عن مصادر التمويل وتبادل التجارب.
كما يطمح إلى الرفع من معايير مواكبة وتمويل مجموع منظومة الشركات الناشئة بالمغرب، وتحفيز تنمية الصناعة الوطنية لرأسمال المخاطر، اعتمادا على تصميم يتيح جذب ومواكبة المهارات المغربية نحو ريادة الأعمال، وخدمات تشمل مواكبة من المستوى العالي من مقاولين ومرشدين دوليين، وتقديم تمويل يتراوح ما بين 1 مليون و3 ملايين درهم، والولوج إلى شبكة وطنية ودولية من أجل تسهيل تطوير الشركات الصاعدة التي تتم مواكبتها.