الاثنين 14 أكتوبر 2019
تكنولوجيا

فدرالية تكنولوجيا المعلومات تقدم كتابها الأبيض خلال دورة AITEX المقبلة  

فدرالية تكنولوجيا المعلومات تقدم كتابها الأبيض خلال دورة AITEX المقبلة   سلوى بلقزيز، رئيسة فيدرالية APEBI تتوسط أعضاء الفدرالية
يرتقب انعقاد الدورة المقبلة من منتدى AITEX يومي 24 و25 أكتوبر 2019 بفندق سوفيتيل حدائق الورود بالرباط.
ويخصص هذا المنتدى الدولي لتكنولوجيا المعلومات، والمنظم من قبل  فدرالية تكنولوجيا المعلومات APEBI، بشراكة مع الوكالة المغربية لإنعاش الاستثمارات والصادرات ووكالة التنمية الرقمية. 
 الكونغو والصين ضيفا الشرف الدورة الرابعة 
تتمحور أشغال هذه التظاهرة حول شعار "التكنولوجيا الرقمية محرك التنمية في إفريقيا". في هذا السياق، أوضح، يوسف العلوي، نائب رئيس فدرالية APEBI "أن كل دورة يتم اختيار دولتين من إفريقيا، هذه الدورة ارتأينا استضافة الصين إلى جانب الكونغو، لأن الصين تضع إفريقيا ضمن استراتجيتها خاصة في مجال التكنولوجيا عبر ذراعها شركة هواوي. 
وتابع يوسف العلوي بالقول، في تصريح لـ"أنفاس بريس" على هامش ندوة فيدرالية تكنولوجيا المعلومات حول الدورة الرابعة من المنتدى، "نسعى أن يكون المغرب كمنصة hub بإفريقيا وانطلاقا من المغرب يمكن للصين أن تتعامل مع الدول الإفريقية. مع العلم ان هواوي رائدة في شبكة الجيل الخامس التي تعتمد على  تكنولوجيا متقدمة في قطاعات متنوعة كالتعليم والفلاحة والاتصالات والصحة..".
تجدر الإشارة إلى أن إفريقيا هي سوق في أوج التحول الرقمي، حيث تجري الثورة الرقمية على قدم وساق، وعلى المغرب أن يعزز أوتاده في هذه السوق الرقمية. ومن طبيعة هذا التطور الرقمي أن يسهل التنمية الاقتصادية المحلية والإقليمية في هذه القارة الواعدة.
 الكتاب الأبيض 
وستكون دورة AITEX أيضا فرصة لفدرالية APEBI للاحتفال بعيدها الثلاثين، وتقديم كتابها الأبيض. هذا المؤلف هو نتيجة لمبادرة الفدرالية إلى جانب جميع شركائها والأطراف المعنية بتكنولوجيا المعلومات، من أجل جمع وجهات نظرهم وتوصياتهم حول تطوير هذا القطاع الرئيسي على المستوى الوطني.
وبهذه المناسبة صرحت سلوى كركري بلقزيز، رئيسة الفدرالية قائلة: " يعمل منتدى AITEX كآلية توفر الفرص للعديد من الشركات للتعاون والتفاعل مع رواد التكنولوجيا، تفاعلي هذه المنظومة، والمؤسسات والفاعلين الاتصالاتيين، والمقاولات الناشئة والمدارس ووسائل الإعلام".
 دورة 2019، أداة للتقارب بين مهنيي الإتصال والفاعلين في المجال الرقمي 
من جهته أكد حسين ساف، عضو المكتب التنفيدي ورئيس "لجنة العلاقات مع الجامعات والإعلام" أن فدرالية تكنولوجيا المعلومات APEBI تدعم مشروع ابتكاري "الإعلام الذكي" الذي يهدف الى إدخال الذكاء الإصطناعي في مهن الصحافة، وهو مشروع حصل على عدة جوائز ابتكار وطنية ودولية.
 وفي نفس السياق سيتم خلال معرض AITEX لهذه السنة الإعلان رسميا عن تنظيم حدث سنوي خاص بالتحول الرقمي في مجال الإعلام، بمشاركة خبراء وطنيين  ودوليين وممثلين عن جميع الفاعلين بالقطاع من مهنيين ومجتمع مدني وقطاع عام وخاص ابتداء من سنة 2020.
وأوضح حسين ساف "أن هذا الحدث سيحمل اسم ميديا لاب  «MEDIA LAB ». و سيكون أداة للتقارب أكثر بين قطاع الإعلام وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات اللذين يتقاسمان اسما مشتركا TIC:  TECHNOLOGIES+INFORMATION+COMMUNICATION لكن تعاونهما مازال في لم يرق للمستوى المطلوب".